رئيس التحرير أحمد متولي
 ليه شم النسيم يوم الأثنين.. تعرف على السبب

ليه شم النسيم يوم الأثنين.. تعرف على السبب

تردد سؤال ليه شم النسيم يوم الأثنين بين العديد من المواطنين، وذلك كونه من الأعياد التي تأتي بصفة سنوية في مثل هذا اليوم كل عام.

يعتبر عيد شم النسيم من الأعياد الاجتماعية التي احتفل بها المصريون القدماء، لتترسخ عادات ذلك اليوم في الأذهان من خلال احتفالاتهم المختلفة التي تنوعت بين التوجه إلى المتنزهات وتناول الأسماك المملحة وغيرها.

لماذا شم النسيم يوم الأثنين؟

وقبل الاحتفالبيوم شم النسيم يدور في الأذهان سبب الاحتفال به يوم الأثنين على وجه الخصوص، فمهما دار الزمان واختلفت التواريخ يظل الاحتفال بذلك اليوم ثابتًا.

يعتبر شم النسيم من الأعياد المصرية التي يتم الاحتفال بها في مقتبل فصل الربيع، ومع انتشار المسيحية في مصر واجه المواطنون عدد من المشاكل في الاحتفال بشم النسيم وذلك لانه يأتي في وقت الصوم الكبير قبل عيد القيامة.

ومن هنا جاء سبب الاحتفال بشم النسيم يوم الأثنين، حيث قرر المصريون تأجيل الاحتفال بشم النسيم إلى ما بعد الصوم الكبير، ليأتي اليوم التالي لعيد القيامة.

الجدير بالذكر، أن عيد القيامة يأتي دائمًا يوم الأحد، لذا أصبح الاحتفال بشم النسيم يوم الأثنين من كل عام، وهو المناسبة التي يحتفل بها جميع المصريين على وتيرة الأجداد القدماء من حيث تناول الاكلات التي تميز ذلك اليوم من الفسيخ والرنجة، والبصل والخس، أو تلوين البيض.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.