رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. 5 فوائد للأبحاث الجماعية

للطلاب.. 5 فوائد للأبحاث الجماعية

تختلف الدراسة الجامعية عن المراحل الدراسية الآخري، حيث يزداد الإهتمام بالعمل الجماعي الذي يتجلى في إعداد الأبحاث، لما له من مميزات وفوائد عديدة تعود على الطلاب يجب التعرف عليها.. 

فريق العمل

يُكسبك العمل الجماعي مهارة العمل مع فريق، هى من المهارات الأساسية التي يجب أن تتمتع بها خاصة أن العديد من الوظائف تشترط توافرها في المتقدمين لها، لذلك احرص على المشاركة في الأبحاث الجماعية كلما اُتيحت لك الفرصة، حتى تتمكن من اكتساب هذه المهارة التي تأتي ضمن متطلبات سوق العمل.

الخبرات

يُساعدك العمل مع أشخاص آخرين على تبادل الخبرات والآراء مع بعضكم البعض، مما يُزيد من دائرة معارفك ويزودك بمعلومات جديدة لم تكن على علم بها من قبل، ويمكن أن تستفيد من هذه المعلومات في دراستك أو في حياتك العملية فيما بعد، حيث يُعد العمل الجماعي استراتيجية من الاستراتيجيات التعليمية التي تتميز عن الطرق التقليدية بالسرعة وسهولة التعلم.

الجهد 

إذا أجريت بحثك منفردا فستحتاج إلى تفكير أعمق ووقت أطول، ما يُضاعف من مقدار الجهد المطلوب منك بذله، في حين أن العمل الجماعي توزع فيه المهام على أفراد المجموعة، بوالتالي يتم إنجاز البحث بشكل أسرع ويقل المجهود المُلقى على عاتق كل فرد من أفراد المجموعة.

التقدير

يساعد العمل الجماعي على تبادل الخبرات والأفكار كما أوضحنا من قبل، فكل فرد داخل المجموعة لديه مهارة يتميز بها عن زملائه، فبدلا من أن يُفكر عقل واحد في موضوع ما فإن مجموعة من العقول ستُفكر في الموضوع نفسه، ما يساعد على إخراج البحث في أفضل صورة ممكنة، بالتالي تزداد فرصة حصولك على درجات وتقدير أعلى.

التكلفة

تزداد احتياجاتك المادية خلال فترة التحاقك بالجامعة، لذلك تكون بحاجة إلى توفير المال حتى تستطيع توفير متطلباتك المختلفة سواء المتعلقة بالدراسة أو غيرها، ويحتاج إجراء الأبحاث والتكليفات الجامعية إلى جهد ومال أيضا، لتوفير الخامات أو المعدات المطلوبة لإنجاز البحث وكتابته، فضلا عن تكاليف التنقل بين المكتبات، هنا تأتي الفائدة الخامسة للأبحاث الجماعية، هى تقليل التكلفة التي يتحملها كل فرد داخل المجموعة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب