رئيس التحرير أحمد متولي
 «لو رايح تخييم».. إليك 8 نصائح مهمة

«لو رايح تخييم».. إليك 8 نصائح مهمة

يبدأ حاليًا عدد كبير من الشباب في الاتجاه إلى التخييم وذلك في نشاط ترفيهي. يغادر فيه المشاركون المناطق الحضرية، للاستمتاع بجمال الطبيعة، وذلك بقضاء ليلة أو ربما ليلتين خارجًا. في هذا التقريريقدم «شبابيك» بعض النصائح للشباب خلال رحلة التخييم.

التخييم بحمل حقائب الظهر هو الأكثر شعبية، خاصة لدى الشباب الذين تتوافر لديهم الإرادة للقيام بتجربة تحدي. في نفس الوقت هي من أكثر الطرق صعوبة وأقلها راحة وتنفذ عادة من قبل الأفراد الذين يمتلكون صحة جيدة.

2012_camping_1_gallery

خالد علي، منظم رحلات في شركة هوك تورز، يقدم عدة نصائح لأي شخص يرغب في التخييم، نوضحها فيما يلي:

  • يجب أن يجهز الشخص جميع المعدات والأدوات التي سيتخدمها خلال الرحلة سواء كانت ملابس ثقيلة وأحذية قوية تتحمل قوة صعود منحدرات جبلية، هذا إذا كان سيتم التخييم فوق جبل في الشتاء، اما إذا كان في الصيف في واحة أو محمية في فصل الصيف فالملابس تكون مناسبة للجو.
  • التخييم يختلف تمامًا في فصلي الصيف والشتاء، ففي الصيف يجب أن تحمي نفسك من البرد ودرجة الحراراة المنخفضة بينما في الصيف أنت تحاول أن تحمي نفسك من الحرارة العالية، وفي الحالتين ترتدي ملابس مناسبة
  • بالنسبة لنقطة الخيمة.. «في الصيف اهتم بالحصول على خيمة تحتوي على قماش ثقيل لتسحب حرارة الشمس، وفي الشتاء  يجب أن تكون الخمية مضادة للماء وذلك بسبب التعرض للأمطار».
  • أي شخص يذهب إلى التخييم يجيب عليه أن ياخذ أكثر من بطانية ومرتبة بالإضافة إلى مصدر للحرارة، أي بوتجاز صغير يعمل بالغاز أو أي مصدر أخر للحرارة.

3-0-w-x-0-h-none-100260

وخلال التخييم ينصح خالد علي، بالآتي:

  • ضرورة أن تكون فتحة الخيمة في البحري أي الشمالي حتى يدخل الخيمة هواء باستمرار، «يجب أن يكون معاك ايكس بوكس ويحط عليه ملح حتى يستمر معك وقت أطول وقت ولا يذوب».
  • أفضل محميات طبيعية للتخييم هي«رأس محمد، ووادي دجلة، سانت كاترين، وطابا وادي الجمال، أبو جالبوم الصحرا البيضا والسمراء، واحة سيوة».
  • في أغلب المحميات الطبيعية تنقطع شباكات الهاتف النقال ويفضل الاستغناء عن الهواتف حتى يستمتع الشخص بالمناظر الطبيعية، ويمكنهم الاستعانة باجهزة اتصالا لاسيلكي فهي تتيح الاتصال على بعد 2 كيلو متر.
  • لا يفضل التخييم أو الاتجاه إلى محميات طبيعية دون دليل محترف، قائلًا: «لازم يكون معاهم دليل بدوي عارف الأماكن كويس جدًا».

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية