رئيس التحرير أحمد متولي
 للقشعريرة فوائد كثيرة.. تعرف عليها

للقشعريرة فوائد كثيرة.. تعرف عليها

هل تلاحظ أن جسدك يقشعر عندما تتعرض لمؤثرات تسبب الخوف أو الهلع؟.. هل تشعر بالقشعريرة عندما يكون الجو باردا؟.. في الواقع هذا ما هو إلا جسدك يحاول حمايتك.

إن أجسادنا قد صُممت بحيث تكون سريعة التأقلم مع البيئة من حولها، والجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، والقشعريرة فعل لا إرادي، حيث يشعر الجسد ببرودة لم يكن يشعر بها قبل القشعريرة، ويتحول شكل الجلد إلى حبيبات صغيرة، وتتسبب في وقوف بصيلات شعر الجسد.

لماذا تحدث القشعريرة؟

تحدث القشعريرة نتيجة أسباب جسدية مثل شعور الجسد بالبرودة.. أو الحمى.. أو انخفاض ضغط الدم.. وقد تكون لأسباب نفسية مثلالشعور بالخوف.

كيف تحدث القشعريرة ؟

hypothlamus

المسئول عن حدوث القشعريرة هو جزء من المخ يسمى "الهيبوثلاموس" Hypothalamus، حيث يرسل إشارات للعضلات، وتستجيب العضلات بالاسترخاء، حينما يكتشف "الهيبوثلاموس" إنخفاض درجة حرارتك عن 37 درجة مئوية، يقوم فورا بإصدار أوامر لجسدك لكي يقوم بشد الجلد وإرخاء العضلات( أي حدوث القشعريرة).

هل القشعريرة لها فوائد ؟

إن القشعريرة عند شعور جسدك بالبرد تماثل التعرق عند ارتفاع درجة حرارة الجسم.. فهي ردة فعل الجسد لتدفئة نفسه وزيادة درجة حرارته، فهي تعتبر عملية هدفها إنتاج طاقة حرارية للجسد لتدفئتك.

  • تقول إحدى النظريات إن الجهاز المناعي يعمل بكفاءة أكبر عندما ترتفع درجة الحرارة.. لذلك يرسل المخ إشارات لمختلف أعضاء الجسم بأن تزيد من درجة حرارة الجسد.. وهذا يشمل العضلات التي تقوم بتلك المهمة عن طريق القشعريرة
  • أثبتت كثير من الأبحاث أن الجراثيم أو الكائنات الطفيلية لا تحب درجات الحرارة العالية.. وكرد فعل طبيعي يقوم الجسد برفع درجة حرارته للقضاء على الجراثيم والميكروبات.
  • تحدث القشعريرة أيضا لدى الرجال عند التبول حيث يحاول الجسد تعويض الانخفاض في ضغط الدم.. لأن ضغط الدم ينخفض عند بدء التبول (يحدث هذا للرجال أكثر من النساء لأن ضغط الدم يكون أعلى عند الوقوف باستقامة أثناء التبول).. ومن ثم تحدث القشعريرة لتعويض ذاك الانخفاض الحاد من مستوى عالي لمستوى منخفض.
  • هناك أخبار سارة لأصحاب الوزن الزائد وهي أن القشعريرة تساعد على إنقاص الوزن.. حيث أنها تقوم بحرق الدهون و الشحوم الزائدة.. خاصة تلك التي لا يمكن أن تتحول إلى طاقة لمساعدة الجسم على الحركة.
  • في إحدى الدراسات الصينية تم تطبيق تجربة معملية على مجموعة من الأفراد.. وقضى هؤلاء الأفراد ساعتين يوميا لمدة ستة أسابيع في غرفة درجة حرارتها أقل من 17 درجة مئوية (بهدف تحفيز أجسادهم للقشعريرة).. وكانت نتائج تلك الدراسات إيجابية إذ فقد هؤلاء نسبة من الدهون في أجسامهم.
  • لكن بالطبع لا يمكن الاعتماد على القشعريرة كطريقة أساسية لتقليل الوزن.. لكن لنتائج أفضل للتمارين الرياضية حاول أن تؤديها في أماكن درجة حرارتها منخفضة.

المصادر:

أضغط هنا 

أضغط هنا 

أضغط هنا 

أضغط هنا 

أضغط هنا 

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية