رئيس التحرير أحمد متولي
 جوجل يحتفل بذكرى ميلاد مؤلف «ليلى والذئب»

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد مؤلف «ليلى والذئب»

احتفل جوجل، اليوم، بالذكرى 388 لميلاد الكاتب الفرنسي شارل بيرو، في 12 يناير 1628، بتغيير اللوجو الخاص به إلى تصميمات تعبر عن كتابات وأعمال "بيرو".

كثير منا لا يعرف من هو «بيرو»، رغم أن هذا الكاتب الفرنسي أثر في طفولة الكثيرين من خلال كتاباته وخياله الواسع الذي أنتج قصص ما زالت حية حتى الآن.

doodle2_3547193b

أعماله شارل بيرو

Poucet11DocuImage 620s

شارل بيرو أول من أبدع ذلك النوع من الأدب (الحكايات الخرافية)، أعماله لم تكن منتشرة في فرنسا وأوربا فقط، إنما انتشرت عالميًا بين مختلف الثقافات وترجمت لعدة لغات، وتحولت لكثير من الأفلام، وما زالت حتى الآن يقتبس منها المزيد من الأفلام والروايات.

"بيرو" صاحب كثير من القصص الخيالية الكلاسيكية، منها عقلة الإصبع، وقصة سندريلا، وحذاء سندريلا، واللحية الزرقاء، وذات القبعة الحمراء التي يسميها العرب «ليلى والذئب»، والماس والضفدع، وقصة جلد الحمار، وكثير من القصص تم تجميعها في كتاب واحد باسم «حكايات الأوزة الأم» لتمثل موروثا شعبيًا ضخمًا في الثقافة الأوروبية.

حياة شارل بيرو

Writer-Charles-Perrault1

  • كان شارل بيرو أكثر من مجرد كاتب، فقد درس الحقوق في مدينة «أورليان»، وقام بممارسة مهنة المحاماة لفترة قصيرة من حياته، وكان مهتمًا بقضايا العلوم والطب والهندسة، وعلم الميكانيكا الذي كان مثيرًا للجدل في ذاك الوقت.
  • كان أبرز وأهم أعضاء الأكاديمية الفرنسية في عصره، إلا أن هذا لم يشغله عن كتاباته في الأدب والشعر والقصص.
  • تولى مسئولية قسم الدعايا الملكية في النظام الملكي بفرنسا، وهذا مكنه من التواصل مع كثير من الشعراء والأدباء والمثقفين في عصره، وكان يقوم بتوزيع الجوائز على المتميزين منهم.
  • نجح في تأليف الكثير من القصائد لمدح الملك نفسه "لويس الرابع عشر" وإنجازاته، وكان مواليا للملك ومشاركا له في كثير من إنجازاته.
  • واجه انتقادات كثيرة لمشاركته السياسية ومدحه للملك خاصة من الشاعر "بوالو" Boileau.
  •  من أشهر القصائد التي كتبها لموالاة الملك قصيدة عنوانها «عصر لويس العظيم» (1687) Le siécle de Louis le Grand ألقاها في الأكاديمية الفرنسية، وقام بوالو حينها بتنظيم قصيدة تهكمية في هجائه.
  • تحولت مؤلفاته لكثير من الأفلام والمسلسلات التي تتناول القصص الكلاسيكية مثل "الجميلة النائمة" و"اللحية الزرقاء" و"حذاء سندريلا".
  • من المسلسلات الكرتونية التي اقتبست من قصصه "فلة والأقزام السبعة"، وفيلم Sleeping beauty 2011 و2012 ومؤخرا فيلم cinderella 2015 وفيلم Maleficent بطولة "أنجلينا جولي".
  • تم تحويل كثير من أعماله إلى عروض في الأوبرا وعروض باليه، وقام بعض الموسيقيين باستخدام مؤلفاته في تأليف مقطوعات خاصة، مثل الموسيقار "تشايكوفيسكي" الذي قام بتأليف مقطوعة "الجميلة النائمة".

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية