رئيس التحرير أحمد متولي
 أنجلينا جولي تتفقد اللاجئين السوريين في لبنان

أنجلينا جولي تتفقد اللاجئين السوريين في لبنان

قامت نجمة السينما ومبعوثة الأمم المتحدة الخاصة، أنجلينا جولي، بزيارة مفاجئة إلى لبنان حيث استمعت إلى لاجئين سوريين فارين من القتال الدائر منذ 17 شهرا.

وتقوم الأمم المتحدة بعملية لتسجيل أكثر من 250 ألف لاجئ سوري فرّوا من الصراع الدائر منذ أكثر من 17 شهرا إلى أربع دول مجاورة، من بينهم نحو 130 ألف فروا إلى لبنان.

وقالت «جولي» للصحفيين بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي في المقر الحكومي إنها التقت وستلتقي باللاجئين السوريين في لبنان وشكرت اهتمام الدولة اللبنانية وفتح حدودها لهم واستقبالهم.

وأضاف «أنا سعيدة جدا بالعودة إلى لبنان. كنت هنا قبل بضعة اعوام في ظروف مختلفة وتحركت مشاعري اليوم عندما قابلت العائلات السورية».

وتابعت «جولي» التي كانت ترتدي ثوبا حريريا بني اللون وشعرها متدل على كتفيها «انهم  - اللاجئون- ممتنون للغاية وانا ممتنة للغاية بالنيابة عنهم للشعب اللبناني بجعلهم آمنين. لقد ذهبت الى عدد قليل من المنازل اليوم ورأيت حالة واحدة خاصة حيث كان هناك ثلاث نساء بمفردهن مع اطفالهن. لقد عبروا بمفردهم».

واستطردت: انا اعلم انه امر صعب. الشعب اللبناني نفسه يتخبط في مشاكله الخاصة واقتصاده الخاص. كل هذا ذو معنى عن السخاء وآمل ان يعترف العالم بذلك.

وانعكست الازمة السورية على لبنان حيث شهدت الأشهر الماضية اشتباكات في مدينة طرابلس بشمال لبنان بين مسلحين من الاقلية العلوية والمسلمين السنة أدت إلى سقوط عشرات القتلى.

وقال انطونيو جوتيريس مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين الذي رافق جولي في زيارتها إلى لبنان أن الشعب اللبناني ابقى حدوده مفتوحة ومنازله مفتوحة وقلوبه مفتوحة لاخوانه القادمين من سوريا.

وأضاف «هذا مثال للعالم. واعتقد ان المجتمع الدولي بحاجة الى بذل المزيد من الجهد في التعبير اكثر عن التضامن مع اللاجئين السوريين انفسهم الذين يعانون كثيرا وفي التعبير ايضا عن التضامن مع دول مثل لبنان».

وهربا من حملة عسكرية متصاعدة لقوات الرئيس السوري بشار الأسد، يتجمع لاجئون في مدارس وبيوت في شمال وشرق لبنان.

وسافرت جولي الى سوريا عام 2007 ومرة اخرى عام 2009 للالتقاء بلاجئين عراقيين مع صديقها الممثل الأمريكي براد بيت. وخلال احدى الزيارتين التقيا مع الاسد وزوجته أسماء.

المصدر: وكالات

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر