رئيس التحرير أحمد متولي
 في العاصفة الترابية.. نصائح لحماية «جيوبك الأنفية»

في العاصفة الترابية.. نصائح لحماية «جيوبك الأنفية»

العاصفة الترابية تؤثر بالسلب على كل من الشخص السليم والمصاب بأي نوع من الحساسية، الجيوب الأنفية أو الربو. وفي جميع الأحول ينبغي تجنب الخروج في العاصفة حتى لا تحدث مضاعفات صحية. هكذا يقول استشاري الأنف والأذن والعلاج بالأوزون، الدكتور «حمدي باشا» في تصريح خاص لـ«شبابيك».

أما في حالة الخروج للضرورة، فينصح بتجنب الأماكن الملئية بالتراب قدر الإمكان؛ مع  ارتداء ماسك لحماية الأنف، وملابس ثقيلة لتجنب زيادة حساسية الصدر مع الجو البارد والأتربة.

وعند حدوث مضاعفات ينصح «باشا» بأخذ العلاج المعتاد لمرضى الحساسية، مع الإكثار من تناول المشروبات التي تحد من الحساسية، مثل البرتقال والليمون والسوائل الدافئة، والشوربة بأنواعها، والإكثار من الأطعمة المليئة بفيتامين «C» مثل الجوافة والكيوي.

الدكتور حمدي باشا

ويؤكد الدكتور «حمدي باشا» على ضرورة الابتعاد تماما عن الأطعمة المثيرة للحساسية، مثل الشطة والبهارات، والبيض والشوكولاته والفراولة، مشيرا إلى: «الأطعمة المسببة للحساسية تختلف من شخص لآخر».

ويضيف لـ«شبابيك» أنه لابد من الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والتي تكثر فيها فرص العدوى، وكذلك دخان السجائر؛ ناصحا المدخنين بالابتعاد عن التدخين مع الحساسية، ويفضل الإقلاع عن التدخين تماما.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال