رئيس التحرير أحمد متولي
 قضايا الدولة: لم تصلنا دعوى قناة الجزيرة ولم نتعاقد معها

قضايا الدولة: لم تصلنا دعوى قناة الجزيرة ولم نتعاقد معها

قال المستشار سامح سيد المتحدث باسم هيئة قضايا الدولة: لا يوجد سوى 38 دعوى تحكيمية ومنازعة دولية مرفوعة ضد مصر، بينها 14 قضية دولية كسبناها وكان مطلوب من القضايا دفع تعويضات بقيمة 55 مليار جنيه من خزانة الدولة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مانشيت»، على فضائية «أون تى فى»، أن هناك 5 دعاوى تحكيمية تم تسويتها فى لجنة تسوية منازعات الاستثمار فى مجلس الوزراء، وبقى 19 تحكيما متداولا من بينهم العديد من القضايا موقوف نظرها لإجراء التسوية بصددها.

وتابع: «لم يصلنا التحكيم الذى قالت عنه قناة الجزيرة القطرية»، مردفاً: «لا يوجد تعاقد مع القناة القطرية والحكومة المصرية حتى تقاضينا».

ورفعت قناة الجزيرة القطرية، دعوة أمام محكمة تحكيم مستقلة للبنك الدولي، متهمة القاهرة بـ «مصادرة» استثماراتها والتسبب لها في «خسارة 150 مليون دولار على الأقل».

وقال المتحدث باسم القناة، في بيان لمكتب المحامي البريطاني الذي يمثلها: إن الجزيرة التي تعرضت خصوصًا إلى «هجمات مستمرة على القناة والعاملين فيها».

وتابع مكتب المحامين أنه بسبب إخلال مصر بالتزاماتها القانونية الدولية، فإن استثمارات الجزيرة صودرت، وبحسب تقييم أولي فهي تمثل خسارة لا تقل عن 150 مليون دولار.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة