رئيس التحرير أحمد متولي
 «هندسة المنوفية» تفوز بالمركز الثاني بمسابقة «ابتكار»

«هندسة المنوفية» تفوز بالمركز الثاني بمسابقة «ابتكار»

حصل فريق «تواصل» بكلية الهندسة جامعة المنوفية على المركز الثاني في مسار الأنظمة المدمجة Embedded Systems، بمسابقة ابتكار برعاية TIEC، والتي نظمتها وزارة الاتصالات المصرية.

وقدم الفريق مشروع بعنوان «تواصل» والذي يضم كل من: عماد عدلي عبد الظاهر، مجدي عبد الجابر على ،محمد عشري محمد ، حازم إبراهيم حسن مريض ، إسلام عبدالحافظ أحمد ، يوسف محمد يوسف .

وقال المشرف على المشروع، الدكتور صلاح شعبان، إن فكرة المشروع عبارة عن جهاز إلكتروني محمول يساعد الصم في التواصل مع ذويهم والمجتمع المحيط بهم والتفاعل معه بسهولة، حيث يعمل الجهاز كمترجم للغة الإشارة اعتمادا على بعض التقنيات الحديثة في التصوير ومعالجة إشارات اليدين.

وأضاف أن الجهاز يعمل في اتجاهين: الأول هو استقبال إشارات الصم وترجمتها إلى كلام منطوق و مسموعة يفهمها الأشخاص الأصحاء، وفي الاتجاه الآخر يقوم الجهاز باستقبال الكلام والأصوات من الشخص الصحيح ويترجم هذه الأصوات إلى الإشارات المقابلة في لغة الصم ويستطيع الأصم رؤيتها على شاشة ساعة ذكية يرتديها في يده، مما يسهل عليه فهم المجتمع والتواصل معه.

وأوضح أن الجهاز يقوم بتنبيه الأصم عند وجود أصوات بعض الإخطار التي تعتمد علي السمع مثل إنذار الحريق وأصوات السيارات القادمة من الخلف وأصوات طرق الأبواب وذلك عن طريق اهتزاز الساعة التي يرتديها في يده عند استقبالها لأي من هذه الأصوات وإظهار صورة لنوع الصوت علي شاشه الساعة .

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.