رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلبة الثانوية.. 4 خطوات للمذاكرة بفاعلية

لطلبة الثانوية.. 4 خطوات للمذاكرة بفاعلية

إذا كنت طالبا بالثانوية العامة، وتجد صعوبة في المذاكرة، أو ترغب في قراءتها بطريقة أكثر فاعلية، لتتمكن من فهمها واستيعابها بشكل أفضل، فعليك اتباع الخطوات الموضحة في هذا التقرير.

العناوين

الق نظرة عامة على الكتاب، بحيث تكتفي بقراءة العناوين الرئيسية والفرعية التي يحتويها كل موضوع. واحرص، عند بدء المذاكرة، على استخراج عناوين فرعية بنفسك، وفي حالة عدم وجودها اكتب هذه العناوين أعلى كل فقرة بالكتاب.

احرص أيضا على اتباع أساليب الاستذكار الجيد، عند قراءة هذه الكتب.

أسئلة

اقرأ موضوع بأكمله، ثم اطرح على نفسك أسئلة تتعلق بما قرأت، ثم اقرأه ثانية، وحاول أن تُجيب على الأسئلة التي طرحتها في المرة الأولى.

فقرة

يُنصح بتحديد بعض الأجزاء أثناء القراءة، حتى تتمكن من تذكرها بشكل أفضل، وهناك بعض القواعد المتعلقة بذلك ويُنصح باتباعها، وتتمثل في: لا تخطط أسفل السطور منذ القراءة الأولى للنص، بل اكتف بوضع علامة فقط (صح مثلا)، لتُشير إلى الأجزاء الهامة.

خطط أسفل السطور الموجودة في هذه الأجزاء الهامة، عند القراءة للمرة الثانية، حاول قدر الإمكان أن تحدد جملة أو كلمة رئيسية وليس فقرة بأكملها، يُمكنك كتابة هذه الكلمات في ملاحظات هامشية بالكتاب، حتى تتمكن من تذكرها بشكل أفضل.

التذكر

تُظهر الأبحاث أن 40 – 50% من المادة المقروءة تُنسى في فترة قصيرة جدا، 15 دقيقة تقريباً، لكي تتمكن من الاحتفاظ بالمعلومات بعد قراءتها، حاول أن تتذكر عقلياً أو تُلقي شفهياً أهم المعلومات التي قرأتها، ثم دون ملاحظاتك أو خلاصة ما قرأته بشكل منفصل.

يُمكنك أن تعتمد، في هذه الحالة، على إحدى طرق تدوين وتذكر المعلومات، كالخرائط الذهنية وشجرة المفاهيم.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب