رئيس التحرير أحمد متولي
 للحوامل.. احذري هذه الأشياء عند طبيب الأسنان

للحوامل.. احذري هذه الأشياء عند طبيب الأسنان

صحيح إن فترة الحمل من أكتر المراحل الصعبة في حياة المرأة، بس فرحتها بأول حركة للجنين جواها كفيل إنه ينسيها أي تعب وألم شافته أو ممكن تشوفه، بس الأكيد إنه مش هينسيها التغيرات الهرمونية اللي هتحصل لجسمها وشكلها.

للأسف التغيرات دي ممكن تسبب زيادة في الأوعية الدموية للثة، بالإضافة لتنشيط الجراثيم الموجودة في الفم، أما في حال وجود التهاب لثة قبل الحمل فإن الحالة سوف تصبح أكثر سوءاً لتعاني المرأة بذلك مما يسمى التهاب اللثة الحملي، حيث تتضخم اللثة بين الأسنان وتصبح حمراء نازفة عند أي لمس.

لذلك يجب عليكي سيدتي أن تعلمي أن إهمال علاج أسنان المرأة الحامل قد يؤثر سلبًا على صحتها والجنين معًا ولكن يجب عليكي قبل الذهاب لطبيب الأسنان إخباره عن الحمل؛ نظرًا لضرورة مراعاة بعض الإجراءات العلاجية والوقائية لحماية الأم والجنين.

عوضي الكالسيوم

يقول اللواء الطبيب مصطفى نيازي أستاذ النساء والتوليد والعقم: «أثناء تكوين الجنين في بطن الأم تقل نسبة الكالسيوم المتواجدة بعظامها وأسنانها لذلك يجب عليها تعويض ذلك من خلال الألبان وباقي الأكلات التي تعوضها هذا الفاقد ولكن بالرغم من ذلك هناك نساء لا تلتفت للأمر وهو ما يسبب لها مزيدًا من الآلام وبخاصة في أسنانها».

أما عن خطورة علاج الأسنان أثناء الحمل، تابع «نيازي» أن: «ليس هناك أي ضرر مادامت المريضة تنسق بين الطبيبن»، مشيرًا إلى ضرورة إخبار طبيب الأسنان بحملها حتى لا يستخدم معها بينج خاطيء فيه نوعية من الأدرنالين.

واختتم: «ركزي على الأطعمة المزودة بالبروتينات والدهون والنشويات والحديد والكالسيوم أمثال اللبن والبيض».

للحوامل.. توترك ضار ولكنه مفيد أحيانا

فترة علاج الأسنان

وفيما يتعلق بالفترة المناسبة، أوضح الدكتور فارس أشرف المتخصص في طب وجراحة الأسنان أن أنسب فترات العلاج للمرأة الحامل تنحصر من بداية الشهر الرابع وحتى السادس، حيث يكون الجنين مكتملًا بنسبة تزيد على الـ 60 % ومن ثم يُشعر ذلك الأم بمزيدًا من الراحة في الجلوس.

احتياطات ضرورية

وأضاف «فارس» أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب على الحامل مراعاتها أثناء علاج أسنانها أهمها:

  • الابتعاد عن البنج الذي يتحتوي على أدرينالين نظرًا لأنه يسبب تشوهات بالرحم وإجهاض في كثير من الأحيان.
  • مراعاة وقت الجلسة حيث يجب ألا يزيد عن طاقتها حتى لا تتعرض لإرهاق أو ضغط عصبي أو جسدي.
  • استخدام المضادات الحيوية والمسكنات التي تصلح للحامل، نظرًا لأنها في مرحلة تكوين عظام أسنان الجنين.

خايفة من الحمل والولادة؟.. الخطوات دي هتساعدك

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات