رئيس التحرير أحمد متولي
 اتحاد «هندسة الفيوم» ينهي ظاهرة إجبار الطلاب على شراء الكتب

اتحاد «هندسة الفيوم» ينهي ظاهرة إجبار الطلاب على شراء الكتب

شهدت كلية الهندسة جامعة الفيوم خلال الفترة الماضية أزمة بسبب إجبار عدد من أعضاء هيئة التدريس الطلاب على شراء الكتب الدراسية.

وقال رئيس اتحاد الكلية، أحمد عبد العال، إن مشكلة إجبار الطلاب على شراء الكتب الدراسية قائمة منذ سنوات، وأن عدد من أعضاء هيئة التدريس يخصصون درجات لشراء الكتب الخاصة ببهم، مضيفا أن الاتحاد مع بداية الفصل الدراسي الثاني بدأ في حل هذه المشكلة، ورفع مذكرات لعميد الكلية.

وأوضح في تصريحات لـ«شبابيك» أنه خلال اجتماع مجلس الكلية تم عرض المشكلة وأصدر المجلس قرار بعدم إلزام الطلاب على شراء أي كتاب، لافتا إلى أن أحد أعضاء هيئة التدريس لم يلتزم بهذا القرار وأصر على تخصيص درجات على شراء الكتاب الخاص بمادة الهيدروليك التي يقوم يتدريسها نيابة عن رئيس الجامعة الدكتور خالد حمزة.

وأصدر اتحاد طلاب الكلية بيانا قال فيه «رفض بعض أعضاء هيئة التدريس تنفيذ قرارات المجلس وصدمنا بتهديدات للطلاب لا تليق ابداً أن تطلق في محراب العلم وفي مدرجات لها قدسيتها والتي تضمن ترفعها عن أي صغائر».

القرارات التي صدرت عقب اجتماع مجلس الجامعة تضمنت فصل أي شيت غياب ملحق بأي كتاب، وأن غياب معمل الفيزيا وصالات الورش أصبح غير مرتبط بالكتاب، كما أن شراء الكتب الموجودة في المكتبات أمر اختياري للطلاب وليس إجباري لأي مادة.

وأشار «عبد العال» أن الاتحاد قدم مذكرة ،أمس الأربعاء، إلى رئيس الجامعة الدكتور خالد حمزة، طالبوه بالتدخل في منع إجبار الطلاب على شراء كتاب مادة الهيدروليك، باعتباره مدرس الماة وأن عضو هيئة التدريس يقوم بشرحها للطلاب نيابة عن رئيس الجامعة.

وأكد رئيس الاتحاد أن رئيس الجامعة اجتمع بالطلاب وأنهى أزمة إجبار شراء الكتب تماما، وأعطى الطلاب محاضرة في مادة الهيدروليك، وأعلن انسحاب دكتور مادة الهيديوليك من تدريس المادة.

واعتبر رئيس اتحاد طلاب كلية الهندسة أن الاتحاد هدفه خدمة الطلاب وإنهاء أي نوع من أنواع ابتزاز الطلاب، مؤكدا أن دعم عموم طلاب الكلية ساعدهم في تحقيق مطالبهم، لتصبح كلية الهندسة بجامعة الفيوم أول كلية خالية من سياسة الإجبار على شراء الكتب.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.