رئيس التحرير أحمد متولي
 احذر.. 10 أخطاء في التفكير تدمر صحتك العقلية

احذر.. 10 أخطاء في التفكير تدمر صحتك العقلية

خلال أحداث اليوم الروتينية، نحاور أنفسنا حول تقييمنا للأمور ولماذا حدثت أشياء ولماذا لم تحدث أخرى، وهذا الحوار يؤثر على تفكيرنا على المدى القصير والطويل.. هذه هي أكثر أخطاء التفكير التي نقع بها.

الأخصائية الاجتماعية والخبيرة الدولية في التدريب على القوة الذهنية «آمي مور» تقول، في مقال نشرته على موقع Psychology today ، إنه «من الضروري أن نتدارك أخطاء التفكير التي نقع بها لكي تتجنب أثارها السلبية، ولنحقق درجة أعلى من الصحة العقلية».

في هذا الموضوع تتعرف على 10 أخطاء في التفكير، ويوفر عليك تجنبها مخاطر خسارة عقلك:

1) كل شيء أو لا شيء

في بعض الأوقات نفكر بطريقة الأبيض والأسود، وهي طريقة خاطئة لأن الحياة بها أكثر من هذين اللونين، والتفكير بهذه الطريقة يجرد كل العلاقات والأحداث والإنجازات من معناها.

2) التعميم الزائد

من السهل أن تعمم صفة حدث واحد على بقية حياتك، مثلاً :إذا مررت بموقف سيء في يومك، فقد تتسرع وتفكر في أن كل حياتك سيئة، وإذا فشلت في عمل شيء ما فقد تفكر في أنك شخص فاشل.

3) التفكير الإنتقائي

عندما تفكر في أي شيء، فإنه يمكنك أن ترى الجزء السلبي فقط، ويمكنك ان ترى الجزء الإيجابي فقط، في الحالتين فهو تفكير إنتقائي، عندما تواجه مشكلة ما، انظر للوجه الآخر لها، ماذا ستتعلم منها وماذا ستضيف لك من خبرات ومهارات.

4) قراءة العقول

نعتقد جميعًا أن لدينا مهارات خارقة في قراءة عقول البشر من حولنا، وبناء عليها نقوم بتفسير أقوال وأفعال من حولنا دون التفكير للحظة أنه من الممكن أن نكون مخطئين، مثل التفكير بعد المقابلة الشخصية «لا بد أنهم يعتقدون أنني غير كُفء» أو «هو لم يرد مكالمتي، هو يتعمد تجاهلي».

5) التصنيف

التصنيف يعني تقسيم البشر لأنواع بناءًا على مقاييسك الشخصية، فبدلا من أن تفكر في جارك أنه «ارتكب خطأ ما»، فإنك تفكر «هو غبي»، وهذا أحد أكبر الأخطاء في التفكير لأنه يعيقك عن التواصل بفعالية مع الآخرين.

6) استباق الأحداث

توقع النتائج مسبقًا دون دليل على هذا التوقع يؤدي إلى ضياع كثير من الفرص، لأنك تخاف من التجربة أو من القيام بشيء ما فقد يدفعك عقلك للتفكير بأنه لا فائدة من محاولة تعلم لغة جديدة مثلا، لأنك ستفشل في كل الأحوال.

حاور نفسك ولا تتوقع النتائج مسبقًا بلا دليل أو واقع ملموس على واقعيتها.

7) تهويل الأحداث

قد نُعطي بعض الأحداث أكثر مما تستحق، ونقوم بتضخيمها وتهويلها، ونفكر بها كأنها أحداث تتوقف حيواتنا عليها، مثلا: إذا فشلت في تحقيق أهدافك المالية للشهر، فقد يُهيأ لك تفكيرك أنك ستُفلس وأنك ستحتاج لأن تطلب المال من أصدقاءك أو أقرباءك.. عليك أن تتوقف عن تهويل الأمور.

8) التفكير العاطفي

التفكير بطريقة إنفعالية أو عاطفية، ليست مبنية على أسس واقعية حقيقية لا يفيد صاحبه، فقد تقول لنفسك «أنا أشعر بالخوف من تغيير المسار الوظيفي، ربما علي ألا أفعل». لاحظ أنه لا يمكن الوثوق بالمشاعر والإنفعالات عند اتخاذ القرارات.

9) التشخيص

إذا كان زميلك في العمل عابسًا، فهذا لا يعني بالضرورة أنه متضايق منك. التفكير دائمًا بأنك محور الكون، وبأن كل شيء يحدث حولك هو بسببك تفكير ساذج، عندما تلاحظ أنك تشخص كل شيء وترجعه لك، قف للحظة وفكر في الاحتمالات الآخرى.

10) المثالية الزائدة

عقد مقارنات داخلية بينك وبين شخص ما أكثر نجاحًا منك أو أكثر جمالًا منكِ، لا يفيد أحد، كل شخص حالة فريدة من نوعها وكل إنسان له ظروف تختلف عن الآخر، وقد خلق الله لنا جميعًا مميزات وعيوب، لذا فليس هناك وجه للمقارنة.

المصدر 772 773

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية