رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على نصيحة «سيتفين هاوكينج» للمكتئبين

تعرف على نصيحة «سيتفين هاوكينج» للمكتئبين

«سيتفين هاوكينج» معروف بآراءه الفيزيائية والكونية الفذة، وتفسيراته لنظرية الزمكان وغيرها من النظريات الفيزيائية.

ولكنه أيضًا يتشارك مع العالم آراءه حول مختلف أمور الحياة المعنوية والمشاكل التي تواجه معظم البشر، وفي خطاب جديد له، وجه «هاوكينج» رسالة للأشخاص الذين يمرون بحالات إكتئاب، واعتبر الاكتئاب مثل الثقب الأسود، وبالرغم من ظلامه فإنه ليس من المستحيل الخروج منه.

السجون السوداء

قال  «هاوكينج» إن «الثقوب السوداء ليست بالسواد الذي نتخيله، فهم ليسوا السجون السوداء التي تخيلها البشر قديمًا، فالأشياء التي تسحبها الثقوب السوداء، من الممكن أن تخرج منها للفضاء الخارجي، أو ربما لعوالم آخرى، فإذا كنت تشعر أنك في ثقب أسود، فلا تيأس، فهناك أمل في الخروج منه».

«هاوكينج»، الذي تم عامه 74 قريبًا، قضى 53 عامًا متعايشا مع مرض العصبون الحركي، بالرغم من أنه عند تشخيص حالته عام 1963 قيل له أن لديه سنتان فقط لكي يعيشهما، ألقى خطاب أمام 400 مشاهد كجزء من محاضرة Reth في المعهد الملكي بلندن.

وقد لاحظت ابنته «لوسي» التي تحدثت لنفس الجمهور قدراته العقلية الفائقة ذهنيًا ونفسيًا، وقالت «إنه لديه تلك القدرة التي يُحسد عليها في تجميع كل ما لديه من قوة وتركيز ذهني وضغطهم لكي يخلق دافعه الذاتي للاستمرار».

وتابعت «ليس الاستمرار فقط بدافع البقاء، ولكن باستخدام تلك الطاقة في إنتاج أفكار غير عادية، وفي إلقاء محاضرات، وإلهام الكثيرين ممن لديهم نفس المرض أو يعانون من إعاقة ما».

تجربة ملهمة

وبطريقة ما، فإن صراع «هاوكينج» مع هذا المرض وكيف يتعامل معه، هوفي حد ذاته تجربة ملهمة لكثير ممن يعانون من الاكتئاب، فكما قال «هاوكينج» إن الثقب الأسود ليس بهذا السواد الذي يظهر به في الصور الميكروسكوبية، بالإضافة إلى أن هناك دائمًا أمل في الخروج منه.

المصدر

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية