رئيس التحرير أحمد متولي
 مفاجأة.. الطب البيطري يكشف حقيقة «سرطان الفراخ»

مفاجأة.. الطب البيطري يكشف حقيقة «سرطان الفراخ»

تتصدر مقولة «الشعب المصري فتاي بطبعه» مشاهد الشائعات في البلاد، ولكن حينما تصدر من الصفحة الرسمية للأمراض البيطرية فلابد من إعادة النظر في مصادر معلوماتنا حتى لا تتحول الشائعات إلى حقائق والحقائق إلى أكاذيب.

أكاذيب

الصفحة الرسمية للأمراض البيطرية، عرضت صور دجاجة مذبوحة مصابة بالسرطان، مع شرح الأعراض والتحذير من تناولها «ماتتاكلش»، داعين لنشر المعلومة على أقصى نطاق ممكن، الأمر الذى أشاع حالة من الذعر بين المواطنين.

لاخطورة منه

كل هذا الاهتمام بالرغم من تصريحات سابقة لرئيس شعبة الدواجن عبدالعزيز السيد بأن سرطان الفراخ مرض فيروسي لا ينتقل إلى الإنسان كما أنه ليس خطرا، مؤكدًا أنه لا ينتقل من مزرعة إلى مزرعة أخرى، وعلاجه هو تطهير المزرعة جيدًا وتحصين الفراخ بالأدوية.

لا ينتقل للإنسان

وتأكيدًا لخطأ هذه الشائعات، نفت رئيس قسم الصحة والرعاية بكلية الطب البيطري الدكتورة زكية عطية محمد، في تصريحات صحفية لـ «شبابيك»، خطورة ما أثير حول سرطان الفراخ، مؤكدة أنها ليست لها أي أساس من الصحة.

وتابعت «عطية»: «المرض موجود منذ فترة طويلة تمتد لسنوات ولم يُضار أحدًا، فلماذا نلجأ الآن إلى بلبلة ستضر الجميع لا محالة خاصة وأنه ليس بمرض انتقالي ولن يضر صحة الإنسان ».

وبخصوص الأعراض، قالت: «من الصعب تحديد الأعراض بالعين المجردة لأن معظم الأمراض والفيروسات تتراكم في كبد الفراخ لذلك لابد للمواطنين التوقف عن تناولها حتى لا يعرضوا أنفسهم لأمراض عديدة». اخترنا لك .. 221 222 223 224

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات