رئيس التحرير أحمد متولي
 أزمة بمعهد «رجب العالي» ودعوات للإضراب بعد تحويل طلاب للتحقيق

أزمة بمعهد «رجب العالي» ودعوات للإضراب بعد تحويل طلاب للتحقيق

تجاهل إدارة معهد الإسكندرية العالي للهندسة والتكنولوجيا، المعروف بـ«معهد رجب»، جعل طلابه يتظاهرون يوم الثلاثاء الماضي، للمطالبة بتعديل النظام الدراسي، وإقالة أمين عام المعهد جمال سويلم بسبب إهانة طلاب الفرقة الثانية.

إدارة المعهد بعد الاحتجاجات وتعطيل الدراسة الخميس، حولت 10 طلاب من المحتجين إلى التحقيق السبت الموافق 5- مارس الجاري،  بمقر المعهد،الساعة العاشرة صباحا.

التصعيد متواصل، والمطلب إلغاء التحقيق مع الطلاب، فعبد الإضراب اضطرت إدارة المعهد لموافقة الطلاب على بعص مطالبهم دون إلغاء التحقيق مع زملائهم الـ 10، فدعى اتحاد المعهد لإضراب كلي على مستوى الخمس دفعات الدراسية حتى إلغاء التحقيق مع الطلاب.

الأزمة

البداية كانت مع موعد إعلان نتيجة امتحانات الفرقة الثانية، وصفها أحد الطلاب المحالين للتحقيق بـ«القشة التي قصمت ظهر البعير» وقال لـ«شبابيك» إن معظم طلاب الدفعه راسبين في مواد بعينها بسبب سوء تعامل مدرسين المواد وصعوبة التواصل والتفاهم معهم، مؤكدًا أنه لما طلبوا مقابلة العميد ليشتكوا رفض، فلم يجدوا سوى الإضراب لتوصيل صوته للمسئولين فتم تحويلهم للتحقيق.

الطالب المحول للتحقيق رفض ذكر إسمه، أوضح أنه ليس وحده بل هناك 9 طلاب أخرين محالين معه بتهمة تعطيل العملية الدراسية وتعليقها والتظاهر، مشيرًا إلى أن نتيجة امتحانات الفرقة الثانية، كانت البداية إلى حددت الهدف ووحدت المطلب وهو تغيير نظام الدراسة، والعمل على تطوير المعامل، تغيير البعض من أعضاء هيئة التدريس.

12799334_1125085894202267_5459868675521877195_n

مطالب طلاب المعهد

رفض الإضرار بالطلبة أو التحقيق معهم، والاجتماع بمجلس الإدارة ممثلاً في محمد عبد الفتاح رجب و شركاه مع مجموعة من الطلاب لمناقشة فساد الإدارة.

إقالة أمين عام المعهد جمال سويلم بسبب إهانة طلاب الفرقة الثانية و وصفهم بـ«الحمير».

♦ الكورس الواحد يدرسه دكتور واحد و إما يكون الكورس مقسم علي جزأين غير مترتبين علي بعضهم البعض، والتنسيق الكامل بين الدكاترة المسئولة عن الكورس في أعمال السنة و الامتحان و خلافه، كما يتم تحديد وتوفير كتب ومراجع للمناهج الدراسية وتحديد محتوياتها بدايةً من العام الدراسي 2016-2017.

♦ مواكبة التطورات في محتويات الكورسات بحيث تتفق مع متطلبات كل قسم وفقًا للمعايير الدولية، ويقتصر تدريس الدكاترة علي الكورسات التي لها علاقة بتخصصه فقط، ويتم تحديد مهام امين عام المعهد و إعلانها بداية من5-3-2016.

♦ دعم الطلبة المشاركة في المسابقات المحلية و الدولية معنويًا و ماديًا في تمثيل اسم المعهد في كل المسابقات و ذلك لما تحتويه من معرفة عملية أكثر من النظرية.

♦ تخفيض تسعيرة الساعة في  الـ«summer course»، عدم السماح للدكاترة بتهديد الطلاب بالرسوب أو بالدرجات، كما يجب تفعيل نتيجة الاستبيان بحيث يؤثر في تقييم الدكاترة والمعيدين والمعامل واتخاذ إجراءات تصحيحية.

♦ إعلان كل نتائج الترم ومنتصف الترم علي موقع المعهد بدءًا من الترم الحالي، واشتراط ظهور نتيجة أعمال السنة قبل امتحان المادة (بـ24 ساعة علي الأقل) إلا بتأجيل الامتحان نفسه، مع الزام كل دكتور بوضع منهجة للدراجات تكون معلنة للطلبة من بداية الترم.

اضراب معهد الاسكندرية2

اتحاد المعهد يعلق

رئيس اتحاد معهد الإسكندرية للهندسة والتكنولوجيا، نورهان سعيد، علقت على الأزمة قائلة: «الأمر لم يكن مع إعلان نتيجة الفرقة الثانية ورسوب بعض طلابها، فمشاكل المعهد قديمه وتواجههم كل عام وأهمها تجاهل الإدارة لهم.

وأضافت نورهان لـ«شبابيك» أن مشكلة طلاب المعهد تكمن في تجاهل ورفض العميد الدكتور محمد السعيد إلغاء التحقيق مع زملائهم، ولقاء الطلاب المحتجون، مؤكدة أن الإضراب وسيلة لتحقيق هدف الطلاب في توصيل رسالتهم للإدارة التي تتجاهلهم والاتحاد يرفض وبشده تحويل زملائهم للتحقيق.

وأكدت أنه من المقرر أن يحضر التحقيق مع الطلاب السبت الموافق 5 مارس الجاري، محامي كلفه الطلاب للدفاع عنهم، كما أن إضراب الطلاب مستمر على مستوى الخمس دفعات حتى إلغاء التحقيق مع زملائهم.

اضراب معهد الاسكندرية3

عميد المعهد

قال الدكتور محمد السعيد، عميد معهد الإسكندرية للهندسة والتكنولوجيا، إن من طبيعة الشباب الحماسة والتسرع وقد يوقعهم ذلك الأمر في كثير من المشاكل، مؤكدًا أن معظم المطالب التي تقدموا بها تم البدء في تنفيذها، وهذا بعد اجتماع ممثلي الطلاب والإدارة مع رئيس مجلس إدارة مجموعة رجب، محمد عبد الفتاح.

وأضاف «العميد»، «أن المعهد به كاميرات سيكون تفريغها ضمن محضر التحقيق مرفقة بالمذكرة التي قدمت ضد الطلاب، مؤكدًا أن التحقيق مع الطلاب بمثابة «قرصة ودن» ولن يتم إلغاءه، ومع ذلك سيتم التعامل من خلال الحفاظ على مستقبلهم».

وأكد أن أسعار «summer course - الترم الثالث»، لا زيادات به، كما أن الذي يحدد ذلك وزارة التعليم العالي وليس لهم شأن في أي زيادة يتم إقرارها، وأن تعديل أمر يتعلق بلوائح وقوانين وإصلاحات يطلبها الطلاب أمر مشروع ولكن لابد له من وقت.1254

اضراب معهد الاسكندرية

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة