رئيس التحرير أحمد متولي
 4 أماكن هتعلمك إزاي تبقى صحفي محترف

4 أماكن هتعلمك إزاي تبقى صحفي محترف

الصحفي المحترف لابد أن يكون متعدد المواهب، من حيث الكتابة والتصوير والفيديو والمونتاج والتعامل مع «السوشيال ميديا». هذا الأسلوب تتبعه الجرائد ووكالات الأنباء العالمية. الصحافة الإلكترونية في مصر أيضا بدأت تفضل هذا الأسلوب.

قد تكون صحفيا متميزا جدا في الكتابة أو التصوير لكن فرصك قليلة في العمل لأنك لا تتقن المهارات الأخرى اللازمة للصحفي. في هذا الموضوع «شبابيك» يقدم لك أهم الأماكن والورش التي تستطيع من خلالها تطوير نفسك لتصبح صحفيا محترفا.

اتحاد إعلاميات مصر

تقدم مؤسسة «اتحاد إعلاميات مصر» مجموعة من الورش الهامة لكل صحفي مبتديء أو صاحب خبرة، مثل أشكال الكتابة الصحفية، وكيفية خلق الأفكار المميزة، ومهارات إجراء المقابلات والتغطيات الصحفية، والتصوير الفوتوغرافي، وتقديم النشرات التليفزيونية، والتعليق الصوتي.

أما إذا كنت تريد تطوير مهاراتك الصحفية باللغة الإنجليزية، فهناك ورشة الصحافة الاستقصائية باللغة الإنجليزية.

المقر التدريبي: 26 ش المتحف الزراعي، من كورنيش العجوزة، أسفل كوبري أكتوبر، أمام معهد إعداد القادة.

وللدخول لصفحة «اتحاد إعلاميات مصر» على «فيس بوك»، اضغط هنا.

مؤسسة بكرة للدراسات الإعلامية

تقدم مؤسسة «بكرة» مجموعة من المنح التدريبية في الكتابة للمواقع الإخبارية، وصحافة الفيديو، باستخدام برنامج «Story maker» وإعداد التقارير التليفزيونية، وبناء القصة المصورة. ومعظم هذه الورش مجانية.

وتمزج «بكرة» في المنح التدريبية بين المعرفة النظرية والتدريب العملي، ففي نهاية المنحة يسلم المتدربون مشروعا صحفيا، يتم نشره موقع «بكرة».

وانطلق مؤخرا عن مؤسسة بكرة موقع «احكي» المختص في فن «الفيتشر» النسوي، وحكاية تجارب المرأة المصرية ومشاكلها في المجتمع. ويقدم أيضا منحا للصحفيات المتخصصات في ملف المرأة على كتابة «الفيتشر» التصوير الفوتوغرافي.

مقر مؤسسة «بكرة»: 3 شارع المدينة المنورة، من جامعة الدول، المهندسين.

للدخول على صفحة «بكرة» في «فيس بوك»، اضغط هنا.

تحرير لاونج

«تحرير لاونج» هو مساحة تابعة لمعهد جوته لتعليم اللغة الألمانية. ويقدم ورشا متنوعة في «السوشيال ميديا» وإدارة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا⇐«مواقع توفر فرص عمل للصحفيين.. تعرف عليها»

كما يقدم «تحرير لاونج» ورشا في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين وتشمل تدريبا ميدانيا، وتعديل الصور ببرنامج الفوتوشوب، وإقامة معرض لهذه الصور في نهاية كل ورشة.

أما في مجال صحافة الفيديو فسيتعلم الحضور الفرق بين تصوير الفيديو وصحافة الفيديو وكيفية اختيار اللقطات المميزة لإنتاج التقارير وكذلك مباديء المونتاج. وكل هذه الورش مجانية تماما.

مقر «تحرير لاونج»: 5 شارع البستان، طلعت حرب، وسط البلد.

للدخول لصفحة «تحرير لاونج» على «فيس بوك»، اضغط هنا.

​​​​​​​إنفو تايمز

«إنفو تايمز» هو أول موقع في الشرق الأوسط، ومقره القاهرة، مختص في صحافة البيانات و«الإنفوجراف». ويقدم مجموعة من الورش للصحفيين للتعريف بالمفاهيم الأساسية لصحافة البيانات، والتقنيات والمهارات المطلوبة لتقديم قصة صحفية متميزة من خلال «الإنفوجراف».

اقرأ أيضا⇐«5 مواقع تجعلك صحفيا محترفا»

ومن حيث القراءة تعد صحافة «الإنفوجراف» من أسهل الفنون الصحفية لتوصيل المعلومة للقاريء، حيث تعتمد على الإحصائيات والأرقام والمعلومات المختصرة للغاية. وتتراوح أسعار الورش التي يقدمها «إنفو تايمز» بين 75 و150 جنيها.

مقر «إنفو تايمز»: 21 شارع ضريح سعد زغلول، المنيرة.

للدخول لصفحة «إنفو تايمز» على «فيس بوك»، اضغط هنا..

 

ميزوفونيا ازاي

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال