رئيس التحرير أحمد متولي
 الشرطة البلجيكية تعتقل 6 أشخاص على خلفية تفجيرات بروكسل

الشرطة البلجيكية تعتقل 6 أشخاص على خلفية تفجيرات بروكسل

اعتقلت الشرطة البلجيكية 6 أشخاص، وذلك في إطار التحقيقات الموسعة في هجمات بروكسل، التي حصدت أرواح 31 شخصا الثلاثاء الماضي. وجرت الاعتقالات في ضاحية "سكاربيك" بالعاصمة بروكسل، بينما لم تعلن بعد أية معلومات عن هويات المعتقلين أو صلاتهم المحتملة بالهجمات.

وفي فرنسا، اعتقل شخص بالقرب من باريس بتهمة التخطيط لشن هجوم إرهابي، وذلك حسب ما أعلن مسؤولون فرنسيون.

ورُبطت نفجيرات بروكسل بهجمات باريس، التي وقعت في نوفمبر الماضي. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليتة عن هجمات باريس وبروكسل.

من ناحية أخرى، أقرت السلطات البلجيكية بـ "تقصيرها"، جراء عدم اعتقال أحد منفذي هجمات بروكسل.

وقالت تركيا إنها اعتقلت ورحلَّت إبراهيم البكرواي في يونيو الماضي، وإنها حذرت بلجيكا من أنه "مقاتل أجنبي"، لكن ذلك تم "تجاهله".

وقال وزيرا الداخلية والعدل البلجيكيين إنهما تقدما باستقالتيهما، على خلفية هجمات بروكسل، لكن رئيس الوزراء رفض قبول الاستقالة.

وكانت هجمات بروكسل، التي وقعت الثلاثاء، قد أسفرت عن مقتل 31 شخصا وإصابة أكثر من 300 آخرين.

وقالت وزارة الصحة البلجيكية إن 121 شخصا من بين المصابين لا يزالون في المستشفيات، من بينهم 63 مصابا حالتهم خطيرة.

وخفضت بلجيكا مستوى تأهبها الأمني إلى المستوى الثاني في الوقت الراهن. وقال مسؤولون إن محطات قطارات الأنفاق سيعاد فتحها تدريجيا، في ظل إجراءات أمنية مشددة، بينما لن يعود مطار بروكسل للعمل قبل الاثنين المقبل.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد قال الأربعاء إن أحد منفذي هجمات بروكسل اعتقل بالقرب من الحدود التركية السورية، في يونيو من عام 2015، وتم ترحيله بناء على طلبه إلى هولندا.

وأضاف أردوغان أن بلاده حذرت السلطات في كل من بلجيكا وهولندا، لكن "رغم تحذيراتنا بأن هذا الشخص مقاتل أجنبي إرهابي، لم تكتشف السلطات البلجيكية علاقته بالإرهاب".

وأكد مسؤولون أتراك في وقت لاحق أن أردوغان كان يتحدث عن إبراهيم البكراوي.

ميزوفونيا

ازاي

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر