رئيس التحرير أحمد متولي
 تجنب الإحراج.. واتعلم «إتيكيت» الأكل قدام الناس

تجنب الإحراج.. واتعلم «إتيكيت» الأكل قدام الناس

نمر بمواقف محرجة أثناء تناول الطعام مع غرباء كثيرا، وبدلًا من معرفة الأسلوب الصحيح قد نلجأ إلى عزل أنفسنا عن الناس حتى لا يتكرر إحراجنا.

قد يرى البعض في هذه الوسيلة حلًا آمنًا للهروب نهائيًا من هذا المأزق، ولكن ماذا لو تطلب منك عملك تناول الطعام مع عملاء؟

الآن وبعد أن أدركت مخاطر الهروب من المواجهة، اقرأ جيدًا هذا التقرير لتتعلم بعض النصائح حول «إتيكيت» تناول الطعام.

أولًا: قبل الجلوس للطعام

اتيكيت 11

  • لا تجلس قبل أن يدعوك صاحب البيت سواءً كانت الدعوة في بيت أحد أصدقائك أو أقاربك.
  • راع جيدًا أن لا تحدث ضجة عند الجلوس حتى لا تزعج المحيطين بك.
  • إذا كان الكرسي الخاص بك به أحد الأفراد من اليمين فيُفضل الجلوس من ناحية اليسار حتى لا تتسبب في الإرتباك المعهود.

ثانيًا: «إتيكيت» الطعام

اتيكيت 2

  • إذا اضطرتك الظروف لاستخدام الشوك والسكين، فاعلم أن السكين تُمسك باليد اليمنى والشوكة باليد اليسرى، بحيث تقوم في البداية بتقطيع الطعام إلى مجموعة من القطع وتبدأ بالتناول بعد ذلك ليتم وضع السكين أعلى الطبق بالعرض.
  • السكين لا يُستخدم لنقل الطعام إلى الفم وإنما للتقطيع أو سند الطعام لحمله على الشوكة. لا تحدث صوتًا أثناء المضغ، وإذا رغبت في التحدث أثناء الطعام انتظر حتى تبتلعه تمامًا حتى لا تتحدث وهو داخل فمك.
  • إذا كان هناك شيئًا تريد الحصول عليه، فلا تنحني أو تقم من مكانك حتى تحصل عليه وإنما اطلب من أقرب شخص توصيله إليك. لا تملأ الشوكة أو المعلقة بما يزيد عن حجم فمك.
  • الشوكة تستخدم مع القطع الصغيرة وليس الكبيرة التي يقضم منها على فترات. الشوربة يتم تناولها من جانب الملعقة وليس من الأمام، أما إذا احتوت على قطع من الخضروات يمكنك حينها استخدام المقدمة دون إحداث أي صوت.
  • توضع ملعقة الشوربة على الطبق المصاحب لها وليس داخل الطبق نفسه.
  • عند التحدث لا تستخدم أدوات المائدة في الإشارة أبدًا.

ثالثًا: أطعمة مختلفة

  • السلطة

سلطة

غالبًا ما تكون أوراق الخضروات كبيرة فمثلًا "الخس" يمكنك تقطيعه إلى أجزاء صغيرة بالشوكة والسكين، أما الأوراق المقطعة لشرائح طويلة فيتم لفها حول سنون الشوكة.

البيتزا

بيتزا

يمكنك تناول البيتزا بيدك دون استخدام الشوكة والسكينة، ولكن إذا اضطررت فينبغي أن تعلم أنه إذا لم تقطع البيتزا وتقدم على هيئة شرائح، قم بتقطيعها إلى شرائح متساوية بالسكين.

البطاطس المحمرة

بطاطس

تأخذ الكمية المناسبة لك بواسطة الشوكة ثم تقطعها إلى أجزاء صغيرة وتأكلها بالشوكة، أما البطاطس المهروسة فتؤخذ الكمية بواسطة ملعقة المائدة الصغيرة.

الإسباجتي

abgdd.com-اسباجتي-بالجبنة-البارميزان

استخدم الملعقة في تحديد الكمية التي ستتناولها أولًا، ثم قم بوضع الشوكة في المكرونة ولفها جيدًا حتى لا تسقط.

وإذا كانت هناك صعوبة في طول المكرونة معك، يمكنك استخدام الشوكة في تقطيع شرائط المكرونة إلى أجزاء معتدلة يستطيع الشخص تناولها بدون أية مشاكل أو صعوبات.

  • مناديل المائدة

600x400_uploads,2016,02,14,56c0a4b189dbf

المنديل لا يتم وضعه داخل الجزء الأمامي من القميص أو الثوب فهذا كان أمرًا قديمًا وإنما يتم وضعه على الركبة، وبالنسبة للاستخدام، فيتم التعامل معه بشكل رقيق مع تجنب مسح الفم بمنديل المائدة تمامًا، بل ينبغي أن يكون ذلك في لمسات رقيقة.

وإذا جاء أمر طارئ جعلك تغادر قليلًا، ينبغي أن تضع منديل المائدة على المقعد حتى يُدرك الجرسون أنك ستعود ثانيةً، وعندما تعود أعد المنديل مرة أخرى على ركبتيك دون وضع أي شيء في المنديل وعلى وجه الخصوص أي طعام، وفي الانتهاء ضع منديلك على الجانب الأيسر من الطبق وليس على الطبق.

ذاكرتك تصطادين

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات