رئيس التحرير أحمد متولي
 أفلام وثائقية تُنير لك عقلك

أفلام وثائقية تُنير لك عقلك

كثير من الظواهر والقضايا تشغل بالنا، نرغب في معرفة المزيد حولها، كشف الغموض الذي يكتنفها. حينها، يبدأ من حولنا في ترشيح قوائم طويلة من الكتب تناولت تلك الظواهر شرحا نتوه في تفاصيله ويصيبنا الملل، فنهجر القراءة وعقولنا ما زالت تتعطش للمزيد من المعرفة.

لهذا وُجدت الأفلام الوثائقية، تُلخص لك الظاهرة صوتا وصورة بشكل جذاب ومكثف في دقائق، ينتقل فيها بين الآراء التي تناولت الظاهرة وشرحها بشكل مبسط.

السفر عبر الزمن

الفكرة التي تدور في أذهاننا منذ عقود وما زلنا نجهل مدى امكانية تنفيذها في الواقع بالفعل.. هل توجد آلة بالفعل تساعدك على الانتقال من زمن إلى آخر، سواء إلى الماضي أو المستقبل؟

الفيلم تقديم النجم العالمي مورجان فريمان ويناقش مدى امكانية التنقل في الزمن إما قدما أو للوراء، الفيلم ممتع ولن يحتاج منك سوى 45 دقيقة فقط، كي تسبح عبر الأزمنة المختلفة.

تاريخ العالم في ساعتين

كيف نشأت الأرض؟ كيف تكونت السماء والبحار والأنهار؟ من أين أتت تلك الكائنات وكيف خُلق الإنسان؟ جميعها أسئلة وجودية تدور في أذهاننا بين حين وآخر، وإن أردنا معرفتها لقرأنا آلاف السطور وضعنا في تفاصيلها.

بعيدا عن الكتب، العربية والإسلامية، الغربية والتاريخية والحديثة، يلخصها لك هذا الفيلم عدة نظريات حول نشأة الأرض وكيف تدرجت الحياة حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.

ماذا كان قبل الانفجار العظيم؟

معظم دراسات العلماء تُثبت أن الكون قد شهد انفجارا ضخما أنتج الأرض بظواهرها التي نعيشها الآن، ولكن كيف كان الوضع قبل هذا الانفجار؟ وهل هناك عوالم أخرى مثل الأرض في الفضاء؟ هل عليها حياة؟

هذا الفيلم يحاول الوصول إلى أوضاع ما قبل الانفجار العظيم، في 40 دقيقة، يمكنك أن تذهب قبل الأرض وتشاهد كيف كان الكون وكيف أصبح.

أسرار سفينة نوح

جاء في الكتب السماوية جميعها قصة سفينة سيدنا نوح، حين بنى السفينة التي حملته على متنها مع الناجين من الطوفان الذي أهلك المُفسدين في الأرض.

هل تخيلت يوما كيف كان شكل السفينة؟ كيف صنعت ومم صنعت؟ هذا الفيلم حاول فيه المتخصصون صنع سفينة مشابهة لسفينة نوح وفقا لما جاء في الألواح التاريخية.

فكرة آينشتاين الكبرى

في فبراير الماضي، أثيرت ضجة علمية مدويّة بعد اكتشاف صحة نظرية آينشتاين بخصوص موجات الجاذبية التي قالها قبل أكثر من 100 عام. حينها تعطشت عقولنا لمعرفة المزيد حول آينشتاين ونظرياته.

هذا الفيلم الوثائقي، يدور حول آينشتاين وأفكاره ونظرياته، سيأخذك في رحلة إلى عقل واحد من أنبغ العقول البشرية في العصر الحديث.

 

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة