رئيس التحرير أحمد متولي
 5 بدائل أكثر أمانا من «واتس آب»

5 بدائل أكثر أمانا من «واتس آب»

أعلنت شركة «فيسبوك» المالكة لتطبيق الدردشة والرسائل الفورية «واتس آب»، عن إدخال خاصية التشفير «إند تو إند»، لحماية كل النصوص والصور والمقاطع والاتصالات الصوتية من احتمالية التنصت.

وقالت «فيس بوك»، إن استخدامها خاصية التشفير الجديدة، تأتي لإغلاق الباب في وجه المتسللين القراصنة، ووكالات إنفاذ القانون و الاستخبارات، مثل مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية «إف بي آي»، بحسب موقع «دويتشه فيلا».

يشار إلى أن خاصية التشفير التي بدأت «فيس بوك» استخدامها، متوفرة منذ زمن طويل لدى عدد من تطبيقات الرسائل الأخرى وأبرزها:

  • ويكر Wickr» »

تأسست شركة «ويكر» الأمريكية في 2011، ويتمتع التطبيق بنظام حماية يصل إلى أن يخرِّب البرنامج نفسه بنفسه لمنع وصول طرف ثالث إلى المعلومات، وذلك بحسب طلب المستخدم.

  • تلغرام «Telegram» 

حصل «تلغرام» على درجة تقييم إجمالية لإعداداته 4 من أصل 7 درجات، وفق تقييم مؤسسة (EFF)، في حين قيمت المؤسسة مستوى أمان الرسائل الفورية السّرية في التطبيق بسبع درجات كاملة!

  • تطبيقات أبل «Messages und FaceTime»

 حصل كل من تطبيق الرسائل الفورية القصيرة وتطبيق «فيس تايم» التابع لأجهزة شركة «آبل» على 5 درجات من أصل 7 في جدول مؤسسة (EFF) التقييمي، والذي أطلقته أبل عام 2011.

  • سيغنال « Signal»

 يقدم تطبيق سيغنال خدمة الرسائل الفورية لكل من نظامي التشغيل "آي أو إس" و"أندرويد". وحصل على درجة كاملة في مستوى الأمان بحسب مؤسسة (EFF).

  • سايلنت فون Silent Phone»»

تتمتع العلامة التجارية "سايلنت فون" بنظام حماية من الطراز الأول ويوجد منها تطبيق برمجي يحمل نفس الاسم، وحصل على درجة كاملة في مستوى الأمان بحسب مؤسسة (EFF).

يذكر أن مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي أي»، طلب من شركة "أبل"، مساعدته على اختراق هاتف «أيفون» خاص بسيد فاروق، الذي نفذ هجوم على مكتب خدمات بولاية كاليفورنيا، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا، والذي قابله رفض قاطع من شركة «أبل» حفاظا على خصوصية مستخدميها.

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب