رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف يرى رؤساء اتحادات جامعة القاهرة الاحتجاجات الطلابية؟

كيف يرى رؤساء اتحادات جامعة القاهرة الاحتجاجات الطلابية؟

استطلع «شبابيك» أراء رؤساء اتحادات كليات جامعة القاهرة، في الاحتجاجات الطلابية على توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

اتحاد آثار يرفض التطاهر

الطالب محمد رشدي رئيس اتحاد كلية الآثار جامعة القاهرة، قال: «أعارض مبدأ التفريط في تيران وصنافير، فمها قطعتان من أرض البلد وحتى إذا أثبتت السعودية بالوثائق تبعية الجزر فلماذا لم تطالب بها من قبل؟».

في الوقت ذاته رفض «رشدي» التظاهر داخل الجامعة دفاعا عن هاتين الجزيرتين، «الجامعة مكان للتعليم وليس ساحة للتعبير عن الأراء ومن يرغب في التظاهر يكون خارج الجامعة».

كلية إعلام: وعي الطلاب اتقتل

بدورها أكدت رئيس اتحاد طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة، بسنت ناصر، أن جزر «تيران وصنافير» مصريتان، كما أنها تؤيد التظاهر السلمي لجميع طلاب الجامعات المصرية فالتظاهرحق مكفول للجميع.

وعلقت «رئيس اتحاد إعلام القاهرة» على تراجع الحراك الثوري داخل الجامعات المصرية قائلة: «الطلاب وعيهم اتقتل و مبقاش عندهم فكرة ازاي يكلموا و يعبروا بطريقة متحضرة.. لتكسر وتخرب.. لتأيد وتسكت»؟.

هندسة: التظاهر حق

 من جانبه يرفض رئيس اتحاد طلاب كلية هندسة القاهرة، محمد الزناتي، العنف في التعبير عن الرأي، مؤكدًا أن الدستور يكفل حق التعبير عن الرأي لكل فرد.

وأضاف «الزناتي»، «الحراك الطلابي أصابته حالة خمول مؤقت الهدف منه عدم الارتباط بالكيانات السياسية»، معتبرًا مشاركته بالحراك أمر شخصي بحت لا يرتبط بكونه رئيس اتحاد.

آداب: ضد التظاهر «هدفه خفي»

واعتبر رئيس اتحاد «آداب القاهرة»، هشام أسامة، أن حراك الطلاب في الجامعات وراءه هدف سياسي غير معلن، ولا يرتبط الأمر برفض قرار الحكومة بإعلان جزر تيران وصنافير للملكة العربية السعودية، مؤكدًا أنه ضد أى مظاهرات تحدث داخل الجامعة لأن الحرم للدراسة والتعليم فقط وليست ساحة للمعارك السياسية.

علاج طبيعي: نلتزم السلمية 

بينما أعلن رئيس اتحاد طلاب كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة، عصام الدمرداش، عن أن اتحاد جامعة القاهرة العام بصدد إصدار قرار يعلق فيه على الحراك المتواجد بالجامعات، والطرق القانونية التي يجب اتباعها من طلاب جامعة القاهرة حتى يتم تنظيم الوقفات الاحتجاجية قائلًا: «نحن ممثلين الشباب والطلاب ويجب أن  نكون أول المطالبين بحقوقهم بالطرق القانونية والشرعية لضمان سلامتهم».

وأضاف «الدمرداش» أن الإطار السلمي هو المنظم للفاعليات والوقفات الاحتجاجية، حتى لا يتم تعرض حياة الطلاب للخطر أو تعامل أفراد الأمن الإداري معهم بالايقاف او تحويلهم لمجالس التأديب، مؤكدًا أنه لا يستطيع أحد منع الطلاب في التعبير عن حقهم الذي كفلهم له الدستور.

اقرأ أيضا

صور| طلاب عين شمس يتظاهرون ضمن فاعليات «الطلاب مش هتبيع»

الأحد.. مظاهرة بجامعة كفر الشيخ رفضا لاتفاقية ترسيم الحدود

جامعة أسيوط تسلّم 3 طلاب للداخلية

الأمن الإداري  يتحفظ على 3 طلاب بأسيوط لمشاركتهم في مظاهرة «الجزيرتين»

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر