رئيس التحرير أحمد متولي
 رأي الحركات الطلابية في مظاهرات 25 أبريل.. إليكم الإجابات والمفاجأة

رأي الحركات الطلابية في مظاهرات 25 أبريل.. إليكم الإجابات والمفاجأة

استطلع «شبابيك» رأي الحركات والائتلافات الطلابية من دعوات مظاهرات الاثنين 25 أبريل، للتنديد بإعلان الحكومة المصرية تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» للسعودية.

ودشن طلاب -لم نستدل على انتمائهم- عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» صفحة باسم «الطلاب مش هتبيع»، لرفض اتفاقية تقسيم الحدود البحرية، تدعو للتظاهر داخل الحرم الجامعي، استجاب لها مئات الطلاب بتنظيم فعاليات في العديد من الجامعات.

عن «تيران وصنافير».. طلاب يطلقون حملة «مش هنبيع»

مسؤول المكتب الطلابي لائتلاف التيار الشعبي، أحمد البغدادي، أعلن أنه جزء من الحملة التي تم تدشينها على مواقع التواصل الاجتماعي «الطلاب مش هتبيع»، ويؤيد كل ما يقوم به الطلاب من حراك داخل الجامعات المصرية.

وقال لـ«شبابيك»، «نرفض قرار التنازل عن جزيرتين مصريتين لـ«آل سعود».. والتي سقط عليها دماء 73 شهيد من القوات المسلحة المصرية في حرب 1967، مشيرًا إلى الحراك المتواجد يهدف للضغط واستغلال الفرصة لإجبار الحكومة على التراجع عن قرارها بشأن الجزيرتين، لأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال التفريط في جزر سالت عليه دماء المصريين، وهذا سبب رئيس يدفعنا للنزول غدًا الإثنثن لرفض مثل هذه القرارت».

كيف يرى رؤساء اتحادات جامعة القاهرة الاحتجاجات الطلابية؟

فيما عارض المنسق العام صوت طلاب مصر سعد نديم، التظاهر ضد قرار تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» للسعودية، كاشفا عن تأييدهم كحركة طلابية لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة مؤخرا.

من جانبه قال الأمين العام لحركة طلاب مصر القوية، محمود شلبي، إن ما يحدث داخل الحرم الجامعي من رفض لقرار التنازل عن الجزيرتي، نتيجة طبيعية لحالة الضيق وخنق الجو العام من قبل النظام الحالي فكان القرار شرارة البدء والفرصة التي اتاحت لكثير من الثوار والطلاب المشاركة بصوتهم في رفض ما وصفه «بيع مصر»، والتي تدفعهم كحركة طلابية على النزول في مظاهرات 25 أبريل.

وأكد «شلبي» أن الحراك المتواجد بالجامعات خطوة لكسر حاجز القبضة الأمنية على الجامعات من خلال التسيق اللامركزي لتنظيم الوقفات الاحتجاجية الرافضة لقضية لا يختلف عليها أحد، قائلاً: «اللى بيعرف ينزل ينزل من الحركات الطلابية»، والمشاركة في مظاهرات الغد أمر واجب.

القبض على 12 طالب بهندسة القاهرة.. والاتحاد يدعو لاجتماع طارئ

وأشار إلى أن طلاب مصر لها الحق في رسم مستقبلها دون وصاية، وما أثبتته الوثائق من تبعية «تيران وصنافير» إلى مصر واضح لجميع، وادعى أن ما قدمته الحكومة من مستندات لتثبت ملكية السعودية للجزيرتين من عام 1990 غير منطقي.

ووصف عضو المكتب التنفيذي لطلاب الاشتراكيين الثوريين مصطفى التركي، الحراك الطلابي اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود بـ«النفير».

ونفى «التركي»، أن يكون حراك الجامعات يحمل شعارات سياسية أو يندرج تحت الدعوات الحزبية، مشيرًا إلى أن معظم الطلاب المشاركين ينتمون لكل الحركات الطلابية والمستقلين.

وأضاف: الإسلاميون والاشتراكيون وطلاب مصر القوية وطلاب الدستور جميعهم اتفقوا بعيدًا عن الحزبية على الاحتجاج ضد الاتفاقية.

 المفاجأة أشار إليها القيادي بطلاب الإشتراكيين الثوريين، عن التنسيق اللامركزي مع طلاب الإخوان في المظاهرات داخل الجامعات، مضيفا: هذا أمر لا يجوز الاعتراض عليه طالما ينادون بما ننادي به دون رفع الشعارات السياسية والحزبية.

فيما أعلنت حركة «طلاب ضد الانقلاب» مشاركتها في مظاهرات الاثنين، من خلال بيان منشور عبر موقع فيس بوك.

تيران-وصنافير

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة