رئيس التحرير أحمد متولي
 أفلام مصرية حولت الجريمة إلى «نكتة»

أفلام مصرية حولت الجريمة إلى «نكتة»

عادة ما يقترن القتل بالرعب والإثارة، جريمة يحيطها الغموض ولا يوجد لحلها سبيلا.. دوما ما أثار ذلك مخيلة الكتاب والأدباء فأخرجوا روايات وأفلام تحدث فيها جرائم ونظل نبحث عن الفاعل طوال الوقت، إلا أن السينما المصرية تناولت الجرائم بشكل مختلف نسبيا.

فبعيدا عن الرعب والصراخ، تعاملت بعض الأفلام المصرية مع الجريمة والقتل بقوالب كوميدية، خاصة في الأفلام القديمة، ورغم وجود جريمة قد وقعت بالفعل، إلا أن الضحك لن يفارقك طوال مشاهدتك للفيلم.

الجريمة الضاحكة

فيلم من بطولة أحمد مظهر وسعاد حسني، حين يُفاجئ مظهر أن هناك من يتربص به ليقتله بداعي الثأر من عائلته، وتطالبه عائلته بالاستعداد لقتل ذلك المتربص وقتله.

في الوقت المحدد، يقوم مظهر بقتل من يراه قد اقتحم فيلته، ويبدأ في محاولة إخفاء جثته من زوجته والخادمة، فتحدث سلسلة من المواقف الكوميدية.

حرام عليك

فيلم رعب بطولة إسماعيل ياسين وعبدالفتاح القصري، هل تتخيل هذا؟ يسعى فيه استيفان روستي لنقل عقل بشري إلى إحدى المومياوات، ويتحول فيه أحد الأبطال إلى مستذئب.

ربما كانت تلك المومية إحدى أكثر كوابيس طفولتنا رعبا، إلا أن الفيلم إجمالا ممتع ومضحك، خاصة مع اجتماع الثنائي ياسين والقصري، بجانب المؤثرات الصوتية والخداع البصري الذي يبدو لنا ساذجا جدا الآن.

جريمة إلا ربع

أحد أفلام الثنائي فؤاد المهندس وشويكار، يتورط فيه المهندس مع أحد المقاولين، ويأخذ منه دينا ويرهن فيلته، وحين يعجز عن سداد الدين، يطالبه المقاول بحقه في الفيلا.

في الموعد الذي يأتي فيه المقاول إلا الفيلم، يعمد المهندس إلى إطفاء الأنوار وقتله، ثم يحاول التخلص من جثته؛ ليكتشف فيما بعد أن المقاول ما زال على قيد الحياة، فيبدأ المهندس في البحث عن هوية الجثة التي أخفاها.

وجود فؤاد المهندس يعني قدرا عاليا من الضحك في أي عمل شارك فيه، خاصة إن كانت تشاركه البطولة زوجته شويكار، التي تجهل كل ما يخص الجريمة، مما يُنتج الكثير من الكوميديا في عملية بحث المهندس عن هوية من قتل.

بطل من ورق

فيلم من بطولة ممدوح عبدالعليم وآثار  الحكيم وأحمد بدير، حول كاتب سيناريست مبتدئ، يقع أول سيناريو يكتبه في يدي «سمير»، المجرم المعتوه الذي يقرر تحويل السيناريو إلى حقيقة.

يبدأ سمير في سرقة الأموال وتصنيع القنابل والقتل وتفجير السيارات، وطوال الوقت، يسعى رامي قشوع بصحبة الصحفية المغامرة سوسن للإيقاع بسمير، إلا أن قلة خبرة رامي وطيبته تسبب له الكثير من المتاعب.

اللعبة

فيلم لعادل إمام وصفاء أبو السعود، يقوم فيه عادل إمام بدور ضابط يحقق في جريمة قتل إحدى الزوجات، وأثناء بحثه يتبين له أن لها طفلة تعيش مع إحدى قريباتها.

حين يزور إمام الطفلة تطلب منه أن يحضر لها إحدى ألعابها من منزل والدتها، وحين يذهب لإحضارها يتبين له أن اللعبة تحتوي على جهاز تسجيل بداخله حل لجميع الألغاز.

الكوميديا في الفيلم تنشأ من عادل إمام نفسه، طريقة في التحري واستجواب أبطال الفيلم، أسلوبه في البحث والتدقيق كضابط، خلط فيها إمام -كعادته- الكوميديا بتفاصيل الفيلم. المراجعة كيف-تتخلص-من-عادات

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة