رئيس التحرير أحمد متولي
 نصائح عشان بطارية اللاب توب تعمّر معاك (انفوجراف)

نصائح عشان بطارية اللاب توب تعمّر معاك (انفوجراف)

تدخر المال لشراء «لاب توب» جديد؛ لتمارس عليه أعمالك، أو تنجز فروضك المنزلية والجامعية، أو أبحاثك ودراساتك، ولكن بعد فترة تجد أداء البطارية قد انخفض، وقلّت عدد ساعات بقاءها مشحونة.

في هذه الحالة، سيكون أمامك ثلاثة حلول، إما تستبدل البطارية بأخرى جديدة، وهذا مكلف بالطبع، أو ستضطر إلى شراء جهاز جديد بالكامل، أو التقيد بالشاحن طوال الوقت، والبقاء مهددا إن انقطعت الكهرباء أو فُصل الشاحن دون أن تدرك.

قبل أن تصل إلى تلك الحالة، هناك بعض الممارسات الخاطئة التي قد تُميت بطارية اللاب توب الخاص بك، إن تفاديتها سيطيل هذا من عمرها.

الشحن

غالبا ما نترك أجهزتنا على الشاحن حتى تمتلئ البطارية وتصل إلى 100% ثم نفصله ونستخدمه حتى يصل إلى 10% لنعيد الكرّة من جديد. هذا خاطئ تماما.

ينصح الخبراء بشحن البطارية حتى تصل إلى 80% ثم تفصله وتستخدمه إلى أن يصل إلى 40%، وحينها تعيد استخدامه مرة أخرى. السبب في ذلك أن البطارية مكونة من خلايا، حين تمتلئ البطارية تصبح كل خلية مشحونة بالكامل، مما يجعلها تحت ضغط كل تلك الشحنات الكهربية.

أما حين تصل إلى 80% فقط، فهذا يعني أن كل خلية شبه ممتلئة ولكنها ليست مضغوطة، نفس الأمر حين تصل إلى 10%، فإنها تبدأ في الاستنزاف ومع الوقت ستضعف طاقتها.

الشاحن

البعض يعتقدون أن إبقاء اللاب توب على الشاحن طوال فترة استخدامه في العمل والمنزل سيخفف من الضغط على البطارية ويطيل من عمرها، وهذا خاطئ تماما.

إن كنت تريد إراحة البطارية قليلا والعمل باستخدام الكهرباء مباشرة من الشاحن، قم بإزالة البطارية من اللاب توب واحفظها جيدا في مكان جاف، ثم أعدها فيما بعد.

الأفضل قبل أن تفصل البطارية من اللاب توب أن تكون خالية من الكهرباء، وليس العكس، لأن الشحنات الكهربية المخزنة بها قد تفسدها لطول بقاءها دون أن تُفرغها.

الحرارة

ليست الكهرباء فقط هي من تُفسد البطارية، وإنما درجة الحرارة لها عامل كبير أيضًا. مع بداية فصل الصيف، ستلاحظ أن اللاب توب يسخن أسرع، وقد ترتفع درجة حرارته لدرجة يصعب عليك معها الإمساك به.

إن كان جهازك سريع الوصول لدرجة حرارة عليا مع استخدامك له، فعليك أولا شراء مروحة خاصة له، حتى يخفف من درجة الحرارة. لا تضع الجهاز مباشرة على الفراش، الأريكة، أو قدميك، لأنه لن يجد مساحة للتهوية.

أيضا حاول البقاء في مكان معتدل الحرارة، بعيدا عن الشمس. أما إن وصل لدرجة حرارة عالية فعليك فورا التوقف عن العمل وإيقاف البرامج التي تستهلك جزءًا كبيرًا من الرامات، ومنحه وقتا كي يعود إلى درجة حرارته العالية.

الضبط

بعض أنواع اللاب توب تأتي وعليها برامج تتعامل مع البطارية وتعطيك نتائج حول وضع البطارية وما إن كان تعاملك معها صحيا أما لا، وتمنحك اختيارات لشحن البطارية، وكيفية استهلاك الطاقة بها. [caption id="attachment_73532" align="aligncenter" width="319"]Untitled Onekey optimizer.. أحد البرامج المصممة خصيصا لأجهزة لينوفو للتحكم في البطارية[/caption]

إن لم يكن لديك برنامج مماثل، يمكنك تحميل أحدهم من موقع download ، أو يمكنك الذهاب إلى إعدادات الطاقة، والتعديل الاختيارات لتقليل الإضاءة أو الوقت الذي يبقى فيه اللاب توب مُشغلا وأنت لا تستخدمه.

3

الويندوز

قليلون هم من يستخدمون نسخا أصلية من الويندوز، ونظرا لارتفاع سعرها النسبي، يلجأ معظم مستخدمي نظام الويندوز إلى استخدام نسخا مسروقة منها.

الأزمة تكمن حين لا تتواءم النسخة مع الجهاز الخاص بك، قد يؤدي هذا إلى ارتفاع درجة الحرارة أو استهلاك البطارية بشكل أسرع من الطبيعي. إن كانت نسختك أصلية، فالتطويرات والـ«updates» التي تجريها ويندوز من وقت لآخر تساعد جهازك على العمل بكفاءة أكبر.

البرامج

أنت تعمل على الفوتوشوب، وتستمع إلى الموسيقى عبر الساوند كلاود المُشغل على متصفح كروم، وفي نفس الوقت تفتح أكثر من نافذة، وتحمل أحد الأفلام أو البرامج على التورنت. هنيئًا لك، أنت تقتل بطاريتك الآن.

هذه البرامج تستهلك الرامات والبطارية بشكل كبير، حتى حين تنتهي عليك التأكد من أنها توقفت عن العمل في الخلفية، للحفاظ على بطاريتك، والإطالة من عمرها.

⇓⇓الزتونة⇓⇓

انفوجراف البطاريه

المصادر 1، 2

⇓ اخترنا لك ⇓

المراجعة

كيف-تتخلص-من-عادات

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة