رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة المنوفية تحتفي بـ«جسر الحلم» بين مصر والسعودية

جامعة المنوفية تحتفي بـ«جسر الحلم» بين مصر والسعودية

نظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة المنوفية، ندوة علمية في ختام الموسم الثقافي للعام الجامعي 2015-2016، تحت عنوان «الجسر الحلم.. جسر الملك سلمان» للربط البري بين مصر والسعودية.

وحاضر فيها الدكتور عبد الله علام عميد كلية الآداب جامعة كفر الشيخ، بحضور الدكتور أسامة مدني عميد كلية الآداب جامعة المنوفية، والدكتور فتحي مصيلحي العميد الأسبق للكلية، والدكتورة إيملي محمد رئيس قسم الجغرافيا، والدكتور ماهر حمدي أستاذ الجغرافيا، وبعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومن جامعة كفر الشيخ وجامعة دمنهور، وجامعة دمياط وجامعة عين شمس وجامعة طنطا وعدد من الطلاب.

وتناول الدكتور عبد الله علام خلال الندوة الجدوى الإقتصادية والتنموية للجسر والمسارات المقترحة لإنشائه، بجانب التحديات البيئية التي تواجة تنفيذه، كما تناول النتائج العمرانية والاقتصادية التي ستترتب على إقامة الجسر البري على الجانب المصري والسعودي.

وتناول الإمكانيات الطبيعية والبيئية لمضيق تيران من خلال دراسة خصائص المياه الاقليميه في ذلك المضيق، والخصائص الايكولوجية للشعاب المرجانية، وتحديد الاخطار الجيومورفولوجية على طرق المنطقة وخاصة الطرق الجبلية، وانشاء خريطة لاستخدام الارض في محيط الجسر.

وأشارت الدكتورة أيملي محمد إلى أهمية إنشاء الجسر البري بين مصر والسعودية في التنمية السياحية في محافظة جنوب سيناء ودوره في جذب السكان للمحافظة وبالتالي زيادة الكثافة السكانية واتساع المدن الحالية وإنشاء مدن جديدة ويعد ذلك حلما لعامل الأمن في الجنوب، وتنشيط حركة السياحة في سيناء وإقليم تبوك في السعودية.

كلية الاداب - جامعة المنوفية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر