رئيس التحرير أحمد متولي
 عشان تذاكر ومتنساش.. التزم بهذه النصائح

عشان تذاكر ومتنساش.. التزم بهذه النصائح

عملية نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى للذاكرة طويلة المدى ضرورية لكي تتمكن من تذكر موادك الدراسية التي ذاكرتها وتثبيتها لمدة أطول.

في التقرير التالي أعددنا لك مجموعة نصائح تجعلك تتذكر موادك أطول فترة ممكنة.

ركز على الأجزاء المهمة بالمنهج

نظرا للكم الكبير من المعلومات التي تصل إلى «الدماغ» في الدقيقة الواحدة، يجب أن تحدد بالضبط الأجزاء المهمة، التي ينبغي التركيز عليها، بأن تكون انتقائيا في المذاكرة، لأن الذهن لا يستطيع استيعاب إلا كمية محددة في وقت واحد.

قسم معلوماتك إلى مجموعات

تستطيع عادة أن تتذكر من 5 – 7 أشياء في وقت واحد، أي أن ذاكرة الإنسان المباشرة لا تستطيع الاحتفاظ بأكثر من سبع معلومات، لذلك فإن ملء الذاكرة بمعلومات كثيرة من أصناف متعددة يجعل التذكر أمرا صعبا. لكي تتغلب على ذلك عليك تقسيم المعلومات إلى مجموعات وترتيبها بطريقة مناسبة لتتذكرها مستقبلا.

اجمع المصطلحات ورددها بصوت عال

اكتب قائمة بجميع المصطلحات المهمة الموجودة في الكتاب، مع تعاريفها ثم اقرأها بصوت عال، وأعد كتابة الأجزاء التي لم تحفظها جيدا ثم قراءتها ثانية بصوت عال، فهذا الأسلوب يجمع بين الطرق الأربعة للتعلم، هى: الرؤية والتسميع والاستماع والكتابة، ما يساعد على التذكر بشكل أفضل.

بتنسى في الامتحان؟..الحل هنا

اكتب معلوماتك على هيئة شعر 

يمكنك كتابة المعلومات على هيئة شعر تعليمي، كما نظم ابن مالك ألفيته «ألفية ابن مالك»، بأن قدم فيها جميع قواعد اللغة العربية مع الأمثلة على هيئة أبيات شعرية يصبح من يحفظها ملما بقواعد النحو.

ابتعد عن أي نشاط عقلي قبل المذاكرة

النشاط العقلي الذي يسبق المذاكرة يمنعك من تذكر المعلومات التي تذاكرها بعده، يعرف ذلك بإسم «الكف الرجعي»، أي أنك تنسى ما تذاكره، لأنك سبقته بتعلم أشياء أخرى. لذلك من الأفضل أن تنال قسطا من الراحة قبل أن تبدأ في مذاكرة درس معين بدلا من أن تمارس نشاط عقلي آخر، مثل قراءة قصة أو رواية أو تعلم لعبة جديدة مثلا.

الإيحاء الذاتي

يجب أن توحي لنفسك أنك تستطيع التذكر وأن تصمم عليه، فالمفتاح الرئيسي لتذكرك الأشياء هو توليد موقف إيجابي لديك بإنك ستتذكرها، فالتوجه الإيجابي ينشط المخ وخاصة الفص الجبهي من الدماغ المسؤول عن التخطيط طويل الأمد. المصادر: 1 2 3 4

حدد الوقت الأفضل للمذاكرة في 3 خطوات

كيف نتعامل مع "أمراض الامتحان"؟

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب