رئيس التحرير أحمد متولي
 طالب ثانوي ومش مذاكر كويس؟.. 5 نصائح تساعدك

طالب ثانوي ومش مذاكر كويس؟.. 5 نصائح تساعدك

لم يتبق سوى أيام معدودة على عقد امتحانات طلاب الصف الثالث الثانوي، إذا كنت تجاهلت مذاكرة عدد من الموضوعات في المواد الدراسية المختلفة، فلا بد من استغلال الأيام المتبقية للإلمام بها، يمكنك ذلك عن طريق اتباع النصائح الوضحة في هذا التقرير.

قائمة الأولويات

يجب أن تحدد الموضوعات الأكثر أهمية سواء في المذاكرة أو المراجعة، ضع قائمة بها على أن ترقمها تبعا لأهميتها، يساعدك ذلك في تحديد القدر المحدد من المادة العلمية التي سينصب عليها تركيزك وجهدك.

إذا لم تقم بتركيز طاقتك على الموضوعات الهامة واعتمدت على مجرد التصفح السطحي للمادة العلمية، ففي الغالب لن تتمكن من الإلمام بالمنهج وستجد صعوبة في استرجاع المعلومات فيما بعد.

اقرأ أيضا: المعلومات بتطير بعد المذاكرة؟..اتعلم تثبتها إزاي

ذاكر موضوعين

لا تذاكر أكثر من موضوعين جديدين في اليوم الواحد، لأن ذلك يضمن لك استيعاب وتثبيت المعلومات بشكل أكبر في الذاكرة، أما إذا زاد عدد الموضوعات عن ذلك، فالمذاكرة تكون مجرد محاولة لحشو أكبر كمية من المعلومات في الدماغ، ما يؤدي إلى إهدار الكثير من الوقت دون فائدة.

المراجعة المكثفة

يجب أن تتزامن المراجعة مع المذاكرة في نفس الوقت، حيث تقوم بمراجعة مكثفة لأهم الموضوعات التي ذاكرتها بالفعل من قبل، بالإضافة إلى مذاكرة الموضوعات الجديدة، على أن تبدأ بالمواد الأكثر أهمية. بعد الانتهاء من مراجعة الموضوعات التي ذاكرتها من قبل، إبدأ في مراجعة الموضوعات الجديدة التي ذاكرتها في اليوم الأول، هكذا.

اقرأ أيضا:  دليلك لمراجعة أكثر فاعلية قبل الامتحانات

50 % من الوقت

خصص 50% من وقتك في كل يوم للكتابة واختبار نفسك، سواء عن طريق حل أسئلة وتمارين أو محاولة استرجاع ما ذاكرته وراجعته شفهيا، فإذا قرأت الموضوع ثم اختبرت نفسك فيه مرة واحدة بعد قراءته فإنك سوف تتذكر 50 – 60 % منه بعد إسبوعين، أما إذا اختبرت نفسك مرتين فسوف تتذكر من 75 – 80%.

اقرأ أيضا:  عايز تلم المنهج بسرعة؟..دليلك هنا

3 خطوات X نفس الوقت

يمكن أن تجمع ثلاث خطوات في المذاكرة في نفس الوقت (التسميع، الكتابة، الحل)، فبعد الانتهاء من مذاكرة أو مراجعة موضوع ما إبدأ في حل أسئلته، بحيث تقرأ السؤال ثم تكتب إجابته مع ترديدها شفهيا بصوت مسموع أثناء كتابتها، حيث يساعدك ذلك على استثمار الوقت المتبقي أمامك بشكل أفضل.

المصادر: 1، 2، 3، 4

⇓نرشح لك⇓ ملكش نفس لبسك

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب