رئيس التحرير أحمد متولي
 أسواق إسكندرية القديمة.. هتلف تلف وترجعلنا

أسواق إسكندرية القديمة.. هتلف تلف وترجعلنا

كتبت: مي مصطفى

رغم انتشار المولات والمتاجر الحديثة في الإسكندرية، ما زالت أسواق البلد القديمة تحتفظ بزبائنها وشهرتها، لترفع شعار "هتلف تلف وترجعلنا".

ومن هذه الأسوق تلك المتخصصة في بيع الأقمشة والخردوات والأثاث، حيث أن لها أماكن مخصصة تعتبر هي "السوق الأم" لها والتي لا غنى عنها.

الخردوات

سوق «زنقة الستات» أشهر أسواق الإسكندرية في بيع الخردوات وتجارة الخرز والإكسسوارات وكل ما يتعلق بعالم الحياكة والتطريز وصناعة الحلي.

وقد سمي السوق هذا الاسم، نظرا لأن تصميمه عبارة عن محلات صغيرة الحجم ومتراصة، لا تكفي المسافة بين الصفين سوى لعبور شخص واحد أو اثنين أحيانا.

وفي «زنقة الستات» لابد وأن تجد ضالتك مهما كانت، حيث تبدأ السلع فيها من توك الشعر البلاستيك وصولا إلى الألماس والأحجار الجريمة لدى بعض كبار التجار، وبين هذا وذاك فلابد أن تجد ما تبحث عنه، وتباع البضائع بالقطعة أو الكيلو أو الجرام، حسب نوعها وقيمتها. شارع زنقة الستات

إليك دليل الأسعار.. اختر ما يناسبك من بين 26 فندقا بالإسكندرية

مستلزمات المدارس ولعب الأطفال

يعتبر شارع فرنسا بمنطقة المنشية أحد أشهر الشوارع المشهورة بألعاب الأطفال، وتتنوع فيه اللعب من المكعبات والدمى وصولا إلى العجل والسيارات أو حتى المراجيح التي يتم تركيبها للوضع في الحدائق، ولذا فإن الأسعار تتنوع به وتختلف حسب المستوى المادي لجميع الأفراد.

ويتحول نفس السوق إلى سوق للفوانيس بمناسبة حلول شهر رمضان سواء كانت فوانيس بلاستيكية من الصناعة الصينية، أو حتى فوانيس من الخشب والنحاس ذات الطابع المصري.

وليس غريبا أن يتحول نفس الشارع إلى سوق واسع لمستلزمات المدارس في شهر سبتمبر من كل عام ويظل رافعا شعار "المدارس أولا" لمدة شهرين كاملين، ليوفر كافة ما يحتاجه التلاميذ من أقلام وكراسات وجلاد وحقائب مختلفة الأحجام، بحيث لا يدخل شخص سوق فرنسا إلا وقد انتهى من جميع مستلزماته قبل بداية العام الدراسي.

مستلزمات المدارس

الأثاث والستائر

تشتهر منطقة العطارين الواقعة بالقرب من محطة مصر بوسط لمدينة بكونها أكبر وأقدم معرض للأثاث والتحف والنجف وكذلك الستائر، فلا بديل لأي عروسين عن سوق أثاث العطارين لأن به أغلب احتياجات جميع الراغبين في تجهيز شقتهم.

في العطارين محلات لبيع الأثاث الجاهز كما تتواجد محلات أخرى لتفصيل الغرف بحسب الطلب وبحسب الميزانية المرغوبة وهو ما جعلها أهم سوق للأثاث منذ سنوات.

أثاث وستائر

أكلات ما تتنسيش.. مطاعم تربعت على عرش الإسكندرية

الأقمشة

يوجد بالإسكندرية أكثر من سوق لمحلات الأقمشة، إلا أن أكبرهم وأقدمهم سوق القماش الواقع بين تقاطع شارع فرنسا وشارع مولاي محمد بمنطقة المنشية، والذي تتوفر به مختلف أنواع الأقمشة سواء الخاصة بالملابس أو الستائر أو حتى أقمشة تنجيد الأثاث، ليلبي السوق كافة احتياجات زبائنه من مختلف أنواع الأقمشة، سواء كانت حرير، قطن، دبلان، كتان، أو صوف.

ورغم أنه من المتعارف عليه أن يتم بيع الأقمشة بالمتر إلا أنه في (سوق الفُضل) بمنطقة كرموز فهناك مقياس آخر وهو الكيلو، حيث اعتاد أهالي منطقة غرب الإسكندرية على شراء مستلزماتهم من الأقمشة بالكيلو وليس بالمتر، حيث أن بضاعة هذا السوق تكون عادة بضاعة قديمة أو متبقية من موسم ماضي ولم تجد مشتريا، كما تحوي في أغلب الأحيان على قصاصات وليس أتواب كاملة، وهو ما يدفع أصحابها لبيعها الكيلو، ويقع السوق في منطقة الساعة المتفرعة من كرموز بغرب الإسكندرية.

أقمشة وستائر

الذهب والفضة

شارع فرنسا الواقع بمنطقة المنشية بمواجهة «زنقة الستات» مباشرة يوجد به العشرات من محلات الذهب والفضة، ويقبل أغلب تجاره فكرة الشراء من زبائنهم وليس البيع فقط كما يفعل بعض أصحاب المحلات في المناطق الراقية.

سوق الصاغة

الهواتف المحمولة

لا يوجد شخص في الإسكندرية معني بالهواتف المحمولة والتابلت لا يعرف شارع «شكور» بسعد زغلول في منطقة محطة الرمل بوسط الإسكندرية، والذي يعتر أقدم وأشهر سوق لبيع الهواتف الجديدة وحتى المستعملة، بمختلف أشكالها وإصداراتها بالجرابات والإكسسوارات المطلوبة، سواء كانت بضمان أو حتى من دون.

يضم هذا الشارع 28 محلا بعضهم يتبعون نفس المالك مثل سلسلة محلات «الشناوي» بخلاف عدد آخر من المحلات القريبة من محيط شارع «شكور» قرر التخصص في نفس المجال للاستفادة من شهرة الشارع وزبائنه.

هواتف محمولة

إيه اللي بيحصل على كورنيش الإسكندرية؟

الأدوات الصحية والسيراميك

يحرص المتزوجون حديثا على البحث عن أكبر تشكيلة معروضة من السيراميك والأدوات الصحية قبل اختيار الشكل والطراز المناسب لهم، وهو ما يوفره سوق المستلزمات الصحية بشارع القائد جوهر بالمنشية الصغرى بوسط الإسكندرية، حيث تتوفر به تشكيلة من مختلف الأذواق في السيراميك والأطقم الصحية وتتنوع أسعار المعروض منه بين الغالي والمتوسط ليناسب جميع الطبقات.

الأدوات الصحية

قطع غيار السيارات

لقطع غيار السيارات أسواق مخصوصة الإسكندرية، ولكنها تختلف ما بين القطع الحديثة أو المستعملة. ففي حالة رغبت في شراء أي قطع غيار حديثة لسيارتك– أيا كان نوعها- فوجهتك الأولى هي شارع صلاح الدين بمنطقة العطارين، والذي ستجد فيه أي جزء تريد تغييره لسيارتك.

وإن كنت لا تمانع في الاستعانة بقطع غيار مستعملة ففي منطقة العاطرين أيضا يقع سوق قطع غيار السيارات المستعملة بشارع «الفراهدة»، والذي يتواجد به العشرات من سمكرية السيارات وأصحاب محلات قطع الغيار الذين ستجد لديهم ما تبحث عنه.

بينما هناك سوق ثالث مخصص فقط لإكسسوار السيارات، بشارع زكي رجب بمنطقة سموحة والذي يتواجد به العديد من المحلات التي قررت جميعها أن تعرض نفس المنتجات لتستفيد من شهرة الشارع في كونه متخصص في إكسسوار السيارات، ويتواجد بها: الدواسات، والكساوي، والمرايات، وغطاء الدريكسيون، وفرش الكراسي وكل ما يلزم من كماليات.

سوق السيارات

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر