رئيس التحرير أحمد متولي
 تحذير للحوامل.. زيادة وزنك خطر على الجنين

تحذير للحوامل.. زيادة وزنك خطر على الجنين

عند بدء الحمل تتسائل معظم النساء عن نسبة الزيادة الطبيعية في الوزن خلال هذه الفترة، بعضهن يرون أن الإكثار من تناول الطعام يعني صحة جيدة للجنين.

في الوقت الذي ترى فيه أخريات أن صحة الجنين تعتمد في الأساس على الأطعمة ذات العناصر الغذائية المفيدة حتى وإن كانت قليلة.

وأيًا كان ما يُقال فنحن في حاجة لمعرفة الأصح؛ لذلك تحدثنا مع متخصص ليطلعنا على نسبة الزيادة الطبيعية.

اقرأ أيضًا⇐للحوامل.. الصوم في هذه المراحل يضر الجنين الوزن الطبيعي 792142

تقول اخصائي أمراض النساء والولادة آسيا عصمت، إنه من المفترض خلال فترة الحمل ألا يزيد وزن النساء عن 10- 12 كليوجرام، لافتة إلى أن الزيادة عن ذلك يعني تعريض المرأة الحامل للإصابة بمرض السكري.

وتضيف «عصمت»: «سكري الحمل ليس فقط أحد أضرار زيادة الحمل، بل هناك أيضًا بعض المشاكل التي تصيب المفاصل»، موضحة أن الأمر تزداد خطورته حينما يكون هناك ضغط أو سكر. نصائح هامة pregnant_woman-993722-Copy

وعن النصائح التي يجب اتباعها حتى لا يزداد الوزن خلال هذه الفترة، تقول الدكتورة آسيا: «أولًا: الإلتزام برياضة المشي نصف ساعة يوميًا، ثانيًا: الابتعاد تمامًا عن تناول النشويات، ثالثًا: الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، رابعًا: تقسيم الوجبات من (4-5 ) وجبات يوميًا ولكن بكميات صغيرة».

اقرأ أيضًا⇐للحوامل.. احذري هذه الأشياء عند طبيب الأسنان

وبخصوص الجنين، حذرت اخصائي أمراض النساء: «السمنة لا تضر الأم فقط وإنما الجنين أيضًا؛ لأنها تتسبب في كثير من الأحيان بإصابة الأم بالسكري الذي بدور يؤثر على نمو الجنين»، لافتة إلى أن الأمر يصل أحيانًا إلى عدم اكتمال الجنين، بالإضافة إلى إضراب الغدد الدرقية. النظام الصحي edb4f3c62cc82e393429d3b2fe572e85ac13a9b0

أما عن النظام الغذائي الواجب اتباعه خلال هذه الفترة، نصح موقع (كل يوم معلومة طبية) بمجموعة من الأطعمة كالآتي:

التنويع في الطعام لضمان الحصول على كل العناصر الغذائية اللازمة للجسم بحيث يتضمن النظام الغذائي لخليط من (الفواكه، الخضراوات، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان قليلة الدسم والبروتين).

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية كالحبوب الكاملة والحبوب الغذائية والخضر والفاكهة.

تناول منتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم يوميًا بمعدل 1000-1300 ملي جرام  يوميًا في فترات الحمل.

لا تنسي أهمية تناول نوع طعام على الأقل يوميًا يحتوي على فيتامين C كالبرتقال والفراولة والطماطم والبابايا والبروكلي والفاصوليا الخضراء والليمون.

المرأة الحامل تحتاج إلى 0.4 ملي جرام يوميًا من حامض الفوليك لتجنب الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي كعدم اكتمال الفقرات القطنية.

تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين A يوميًا مثل البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ والكوسة والمشمش والشمام والقرع.

وفي النهاية، لا تنسي أن تناول مثل هذه الأطعمة يكون بكميات قليلة مثلما نصحت إخصائي أمراض النساء والولادة؛ لانكِ ستحصلين على الفائدة حتى وإن كانت الكمية صغيرة.    

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات