رئيس التحرير أحمد متولي
 هذه أغرب عيون الكائنات الحية من الضفدع لفرس النهر (صور)

هذه أغرب عيون الكائنات الحية من الضفدع لفرس النهر (صور)

كتبت- مي مصطفى:

التأمل في شكل وتكوين عيون الكائنات الحية المختلفة، لا ينتهي عند حد فلكل كائن شكل وتكوين ووظيفة مختلفة للعين، حتى بين الطيور وبعضها أو بين الزواحف ذات الفصيلة الواحدة، فقد اتضح أنه لكل عين تكوين ووظيفة مختلفة.

البومة

عيون البومة

تمتاز البومة بعيون دائرية واسعة تقع في مقدمة جهتها وهو ما يسمح لها بالرؤية الممتازة خلال رحلات الصيد في حالات الإضاءة المنخفضة، علما بأن هذه العيون الواسعة تعتبر ثابتة في قواعدها ويمكن أن تتحرك بالكاد، وربما هذا هو السبب في أن البومة يمكن أن تحول رأسها بحركة دائرية كاملة لرؤية ما جنبها أو خلفها.

البغبغان

parrot-head-eyes-beak

عين البغبغان دائرية تستطيع تمييز الأشعة فوق البنفسجية، ولذا هو يستطيع أن يرى ما لا يراه الإنسان، ويميز درجات من الألوان تعتبر غير مرئية لعين الإنسان.

الثعبان

عيون الثعبان

تقدر عين الثعبان على حجب أشعة الشمس الساطعة خلال النهار في حين لا يزال قادر على إبقاء رؤيته الليلية ممتازة، ولذا نلاحظ أن حدقة العين تضيق وقت سطوع الشمس لتتحول لشكل عمودي لإدخال كمية بسيطة من الضوء، ومن المثير للاهتمام، في حين أن البشر لا يمكن أن نرى الألوان في ضوء القمر الخافت، علما أنه يمكن للثعبان أن يميز بين الألوان وتعتبر أعينهم ما يقرب من 350 مرة أقوى عندما يتعلق الأمر رؤية اللون.

التمساح

عيون التمساح

التمساح يستطيع أن يبقي كامل جسده تحت الماء ويكتفي برفع أعينه فقط فوق سطح الماء للبحث عن فريسته، ويعتبر أداء عينه في فترات الليل أعلى من النهار، ونجد أن عين التمساح تحولت إلى ما يشبه المرأة أو السطح المتلألئ بعد أن تقوم بعكس الضوء الذي يقع على المخلوقات المحيطة به ليلا، وعيونهم تعكس ضوء ذلك الزاهية التي يبدو أنها متوهجة.

فرس النهر

عين فرس النهر

يعتقد الكثيرون أن عيون فرس النهار تعتبر صغيرة جدا إن قورنت بحجم وجهه، ولا يخطر ببال أحد أن عيون فرس النهر تمتاز بأنها صغيرة مثل عيون الأسماك لتمكنه من الرؤية بوضوح أسفل المياه وبدقة ممتازة، وما يثير الإعجاب أيضا أن عيون فرس النهار مكونة من طبقة واضحة من الغشاء الذي يحميهم من اصطدام المياه والأمواج.

عيون الحرباء

dc98a695761d75c8e044f5dc646163ee

تعتبر الحرباء كائن حي فريد وسط كل مملكة المخلوقان فيكفي أنه على غير العادة لا يوجد لعيون الحرباء جفن علوي أو سفلي، ولكن بدلا منه تشكلت العين على شكل مخروطين بفتحة صغيرة، كل مخروط يمكن أن تكون استدارة بشكل منفصل والحرباء يمكن أن ننظر في الواقع في شيئين منفصلين في اتجاهات مختلفة تماما في نفس الوقت، وهذه الميزة البصرية تجعلها بارعة في صيد الحشرات الطائرة لأنها تستطيع تحديد مكانها بسرعة، كما تستطيع عين الحرباء أن تلف داخل المقلة بزاوية 360 درجة.

النحل

عين النحلة

مثل معظم الحشرات والفراشات فإن للنحل عيون مركبة، والتي تتكون من عدسات مجهرية سداسية الشكل، والتي تسمح لها أن نرى في كل اتجاه في وقت واحد، كما يمكن للفراشات أن ترى الأشعة فوق البنفسجية، والتي هي غير مرئية للعين البشرية، وهذا الجانب من رؤيتهم يساعد على يقودهم إلى الزهور المليئة بالرحيق.

كما تحوي عيون النحل على شعيرات تساعد النحلة في أثناء الطيران في تحديد الإتجاه والسرعة، بالإضافة لتحديد مستويات الرطوبة في الهواء، وهو ما يحدد للنحلة النبات الذي يحوي حبوب لقاح.

ماعز

عيون الماعز

تميل كل عين الماعز إلى الشكل المربع، ويسمح عرض عين الماعز لها بالرؤية بزاوية 330 درجة، علما بأن البشر يرون بدرجة زاوية 185 درجة فقط.

الضفدع

عيون الضفدع

تتميز جفون عيون الضفادع بوجود ما يشبه الانتفاخ، ويمكن أن تبرز عيونهم لمساعدتهم على رؤية فوق سطح أثناء وجودهم تحت الماء، علما بأنهم عندنا يغلقون أعينهم، يتم تغطيتها بجفون رقيقة جدا مصنوعة من غشاء شفاف وعدد كبير من الخلايا العصبية التي تساعده على استشعار قروب أي حيوان آخر يمكن أن يفترسه.

الحبار

عين الحبار

تتكون عين الحبار البحري على شكل W ، كما أن لديه شبكية بها عصيات وأقماع بصرية يستطيع الرؤية بها وتمييز الألوان. والعين لها جفن وحدقة ويمكن لكل عين التركيز بمفردها والرؤية ضعف العين البشرية. وكل عين تتصل بالمخ بعصب بصري لتصنيف المعلومات التي تراها. هذه الرؤية الثاقبة تمكن الحبار من المناورة والسير .

كلب الاسكيمو

عيون كلب الاسكيمو

من الحيوانات النادرة التي تتمتع بعينين ذات لونين مختلفين وغالبا يكونا (البني والأزرق)، ومن المحتمل أيضا أن تجد كلب تجمع عينه اللونين معا وهو ما يمسى بـ«انشقاق العينين»، وتعتبر عيون باردة وفولاذية، وهذا النوع من الكلاب يتمتع برؤية جيدة عمومًا، ولكن في الليل تعاني من إعتام عدسة العين والمياه الزرقاء وضمور الشبكية التدريجي .

القط

عيون القط

تبدو عيون القطة مستديرة تماماً ومفتوحة أثناء فترات الغسق في الفجر والغروب. ثم يقل حجمها الى شكل بيضاوي بعد شروق الشمس، وكلما مر وقت وزادت أشعة الشمس تضيق حدقة العين حتى تصبح ضيقة جداً وتشبه الإبرة تقريباً في خط مستقيم؛ لأن عيون القطط حساسة جداً فهي تتعدل باستمرار مع مرور الشمس في السماء، لتعود واسعة ودائرية من جديد بعد غروب الشمس وضعف الإضاءة.

كما أن قدرة القطط على الرؤية الدقيقة كبيرة جدًا لدرجة أنها ترى أفضل من الإنسان بـ 8 مرات، بالإضافة أنها تتمتع برؤية جانبية ممتازة.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر