رئيس التحرير أحمد متولي
 الذكاء ليس طريق النجاح.. السر في الشخصية

الذكاء ليس طريق النجاح.. السر في الشخصية

أن تكون ناجحًا في حياتك الشخصية أو المهنية لا يتطلب أن تكون متمتعًا بقدر كبير من الذكاء. هذا ما أثبتته الدراسات العلمية.

دائمًا ما نسمع أن الذكاء هو بوابة النجاح والإبداع والفرص الجيدة في الحياة. وهذا شيء خطير جدًا لأنه يعني أن النجاح مقصور على هذه القِلة المحظوظة التي وُلِدَت بمواهب خاصة، ولأنه يرسخ في أذهاننا الصورة التقليدية بأننا أشخاص عاديون وسنعيش حياة عادية للغاية، لأننا أقل منهم ولم نُمنح قدرًا كبيرًا من الذكاء.

وعندما نرى شخصًا ناحجًا، دائمًا ما نتسرع ونراه شخصًا خارقًا يتمتع بموهبة لا توجد عند البشر العاديين، أو نبدأ في التقليل من أنفسنا ووصفها بالفشل ونطلق الأحكام الآتية عليها:

  • أنا لست ذكيًّا بما يكفي لأكون ناجحًا أو متفوقًا مثله.
  • أنا أريد أن أنجح مثله لكي لست موهوبًا لهذه الدرجة.
  • بالتأكيد هو ليس شخصًا عاديًّا ليُحقق ليأتي بكل هذه الأفكار العبقرية.

انظر إلى هذه الأمثلة ستجدها تمتليء بالنظرة الدونية لنفسك، لكننا نفعل ذلك بدون وعي أو قصد، لأنه منذ طفولتنا والمجتمع يرسخ في أذهاننا أن النجاح يتطلب قدرات خارقة، وكل من حولنا يرددون أننا لن نستطيع حتى آمنا بآرائهم فينا واعتبرناها حقيقة مطلقة.

اقرأ أيضًا⇐«مع TED انسى التعليم التقليدي وابدأ بفديو يغير حياتك»

ما هو الذكاء؟

الذكاء هو قدرة العقل على التفكير والاستنتاج بنسبة أعلى من المتوسط. كل شخص يولد وبداخله بذرة لموهبة معينة، قد تكون الغناء أو أداء الألعاب الرياضية بكفاءة أو الكتابة أو حتى القدرة على حل المشاكل، أيضًا أن تكون متميزًا اجتماعيًا ولك كاريمزا خاصة، فهذه موهبة أيضًا.

وهو ما دفع بعض العلماء للقول إنه لا يوجد ما يُسمى بالذكاء المطلق، أو حتى الغباء المطلق، فكل شخص يكون ذكيًّا في المجال الذي يتفوق فيه. ولمعرفة المزيد حول أنواع الذكاء،  اقرأ أيضًا⇐«للذكاء أنواع.. أنت في دول؟» 

هل لديهم قدرات خارقة فعلًا؟

في دراسة أجراها المركز القومي الأمريكي للتكنولوجيا الحيوية، اكتشف العلماء أن الأشخاص الذين تمتعوا بنسبة متوسطة من الذكاء، كانت لديهم القدرة على الإتيان بالأفكار غير تقليدية وهو ما جعلهم يتساءلون، إذا كان التفكير خارج الصندوق ليس مقتصرًا على الأشخاص الذي يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء؛ فما الذي ينقص متوسطي الذكاء ليكونوا ناجحين ومبدعين؟

وللإجابة على هذا السؤال كان الجزء الثاني من الدراسة الذي أثبت أن النجاح يتعلق بصفات شخصية ونفسيه أكثر منها قدرات عقلية، أهمها أن يكون لديك الرغبة الحقيقة والصادقة في النجاح والتحفيز الذاتي الذي لا يوقفك مهما كانت العواقب.

أيضًا اكتشف العلماء أن المجهود الذاتي الذي تبذله في تطوير مهاراتك، ينعكس على قدراتك العقلية، ويجعلك تنتقل من فئة متوسطي الذكاء إلى الأعلى ذكاءً.

اقرأ أيضًا⇐«بهذه الوسائل لن تنسى ما تتعلمه أبدًا»

نظرية «الأرنب والسلحفاة»

إذا كنت بطبعك ذكيًّا بما يكفي وقادر على تقديم الحلول العبقرية، ورؤية ما بين السطور، لكنك لا تمتلك الرغبة في تحقيق ذاتك أو لا تمتلك الحماس الكافي؛ فأنت لن تحقق أي شيء ولن تستغل مهاراتك جيدًا.

هذا يعني أن النجاح يعتمد على صفات أخرى غير الذكاء هي:

  • الرغبة في إثبات الذات مع الإصرار والإرادة.
  • استغلال مهاراتك وقدراتك لأقصى درجة.
  • معرفة نقاط قوتك وموهبتك وتنميتها.
  • الفضول الشديد نحو التعلّم.
  • مستوى عالي من المثابرة يفوق شعورك بالتعب في منتصف الطريق​​​​​​​

عوامل النجاح

في المرة القادمة عندما ترى شخصًا ناجحا لا تتسرع في الحكم عليه بأن لديه قدرات خارقة، أو في التقليل من نفسك أمامه، فهو ليس إلا شخص عادي جدًا لديه رغبة كبيرة في التعلّم والنجاح، ويعرف كيف يستغل قدراته جيدًا.

أيضًا بدلًا من إضاعة الوقت في التقليل من نفسك، يجب أن تعرف أن كل إنسان يولد وبداخله نوع من الذكاء أو موهبة معينة؛ والتعليم التقليدي أو التربية غير السلمية التي لا تشجع مواهب الأطفال، هي التي تسبب في دفن هذه الموهبة.

ولكي تكتشف نفسك، عليك بمراقبة اهتماماتك ومعرفة ما تحبه، وتجريب مجالات مختلفة حتى تعرف نقاط تميزك، وكيفية استغلالها جيدًا.

المصدر  

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال