رئيس التحرير أحمد متولي
 الجزائر تحجب مواقع «التواصل» تزامنا مع إعادة امتحانات «البكالوريا»

الجزائر تحجب مواقع «التواصل» تزامنا مع إعادة امتحانات «البكالوريا»

قررت السلطات الجزائرية حجب مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مؤقت وفي مقدمتها «فيس بوك» و «تويتر»، بدءا من الساعة الثامنة من مساء أمس، السبت، تزامنا مع إعادة امتحانات الثانوية العامة «البكالوريا» التي بدأت اليوم- بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وتسبب تسريب امتحانات «البكالوريا» في إلغاء الامتحانات التي أجريت في 29 مايو و 2 يونيو، وإعادتها مرة أخرى، اعتبارا من الأحد الموافق 19 يونيو.

ونقلت الوكالة عن مصدر في قطاع البريد وتكنولوجيات الاتصال أن قرار الحجب «على صلة مباشرة بالامتحانات الجزئية للبكالوريا التي تنطلق الأحد، ويهدف إلى حماية مرشحي البكالوريا من نشر مواضيع خاطئة لهذا الامتحان على هذه المواقع».

وبحسب وزارة التربية الجزائرية فإن التسريبات شملت سبعة اختبارات لشعبة العلوم التجريبية بالإضافة إلى أربعة اختبارات في شعبتي الرياضيات والرياضيات التقنية، ومن المقرر إعادة الامتحانات لحوالي 400 ألف طالب من أصل 800 ألف في مرحلة البكالوريا، بسبب التسريبات التي ظهرت على مواقع التواصل.

وتحولت فضيحة تسريب أسئلة الثانوية العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر إلى قضية سياسية وأمنية استدعت إجراء تحقيق واسع النطاق تم على إثره اعتقال عشرات الأشخاص، بينهم أساتذة.

مصر ليست وحدها.. هذه الدول تعاني من تسريب الامتحانات

أذاعها الراديو على الهواء.. هكذا تعامل عبدالناصر مع تسريب امتحان الثانوية في عهده

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.