رئيس التحرير أحمد متولي
 اليابان.. فن التخلي عن المقنتيات من أجل راحة البال

اليابان.. فن التخلي عن المقنتيات من أجل راحة البال

اليابانيون من أغنى شعوب العالم وأكثرهم رفاهية.. لكن ماذا سيكون رد فعلك عندما تعلم أن هذا الشعب، يقرر التخلي عن ممتلكاته جميعًا من أجل راحة البال؟

يتبع هؤلاء اليابانيون منهج التبسيط وهو يعني مقاومة الرغبات وخاصة الرغبة في الاقتناء والشراء. وترجع هذه الفلسفة للستينيات، وتعتمد على البساطة والتقليل من الممتلكات.

وتهدف هذه الفلسلة لتوفير الوقت والتفكير في الأشياء الأهم في حياة الإنسان، مثل قضاء الوقت مع الأصدقاء، أو التركيز نحو الهدف، أو التفكير فقط في الأشياء الجيدة في حياتك وليس ما تفتقده.

أحد هؤلاء هو «ميو ساساكي» وقد أصبح على قناعة أكبر بفن البساطة، وقرر العيش بأسلوب الحياة الأقل هو الكثير، وانتهج الفن التبسيطي في بناء حياته.

منذ عامين شعر «ساساكي» بالإعياء من ملاحقة ميوله ورغباته، لذلك قرر تقليص ممتلكاته، ويقول :«كنت أفكر طويلا في الأشياء التي لا أملكها، وما كنت أفتقده».

اليابان1

ويروي «ساساكي» أن قضاء وقت أقل في التنظيف أو التسوق، يعني بالنسبة له وجود الكثير من الوقت ليقضيه مع أصدقائه، أو بالخارج أو حتى السفر في أيام العطلات.

اليابان2

اقرأ أيضا⇐«بلدة تعود للظهور بعد غرق دام لعقود»

لا يتعلق الأمر فقط بالتخلص من الأشياء غير الضرورية ولكن أيضا إعادة تقييم ماذا تعني كلمة ممتلكات. وبالنسبة للبعض فإنها تعني كسب الوقت للتركيز على جوانب أخرى في الحياة.

اليابان3

اليابان4

«كاتسويا تويودا» هو محرر على الإنترنت، يمتلك فقط منضدة وفراش نوم ياباني فوتون، في شقة 22 مترا مربعا، ويقول: «لم أكن أمتلك أشياء في السابق أكثر من الشخص العادي، ولم يعني هذا أنني كنت أقدر أو أحب كل شيء امتلكته».

ويضيف «تويودا»:«أصبحت أميل لفن التبسيط حتى أمنح الفرصة للأشياء التي أحبها فعلا أن تظهر في حياتي».

اليابان5

أما «سايكو كوشبيكي» فهي تخزن متعلقاتها وفراش النوم الفوتون في ركن بشقتها في فوجي ساوا.

اليابان6

وفي في مطبخها، تضع «كوشبيكي» برطمانات التوابل تحت فنجان شاي واحد هي كل ما تملكه.

اليابان7

وأخيرًا ما رأيك عندما ترى أغنى شعب على الإطلاق يتخلى عن ممتلكاته من أجل البساطة وراحة البال.. هل ترغب أن تفعل مثلهم؟

اقرأ أيضًا⇐«هل تستخدم المافيا القطط في جرائمها؟»

المصدر: BBC

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال