رئيس التحرير أحمد متولي
 خايف من «الشيب المبكر»؟..  تجنب هذه الأشياء

خايف من «الشيب المبكر»؟..  تجنب هذه الأشياء

اعتدنا رؤية الشعر الأبيض لدى الكبار ممن تقدم العمر بهم، ولكن ما يدعو للغرابة هو اكتساح هذه الظاهرة لفئة الشباب دون سابق إنذار.

البعض استطاع تحويل هذه الظاهرة لموضة عالمية لجأ فيها من لا يعانون من الشيب المبكر إلى تحويل ألوان شعرهم للون الرمادي، إلا أن الظاهرة ظلت قائمة لدى أصحابها الذين قد يعلمون أو لا يعلمون سببًا واضحًا لهذا الشيب، أو حتى أفضل الطرق الخاصة بالعلاج.

اقرأ أيضًا⇐هو قص الشعر ليه علاقة بحالتك النفسية؟

يقول رئيس المركز القومي للبحوث وأستاذ الأمراض الجلدية الدكتور هاني الناظر إن ظاهرة شيب الشعر لدى الشباب ترجع إلى عاملين أساسيين وهما:

711

أولًا: العامل الوراثي، فعندما يعاني الأب أو (الأم) من مشاكل ابيضاض الشعر مبكرًا قبل مرحلة الشيب المعروفة لدى الجميع، فهناك احتمالية كبيرة لتعرض أبنائهم لنفس المشكلة.

ثانيًا: مرض البهاق، هناك بعض الحالات التي يُصاب فيها الجلد بمرض البهاق الذي يترتب عليه تكسير الخلايا المسؤولة عن إفراز صبغة الميلانين والتي تعطي الشعر لونه بحسب درجة بشرته سواء كانت سوداء أو بيضاء.. إلخ.

ويضيف «الناظر»: «في الحالة الثانية فقط يمكن العلاج لأن البهاق من السهل علاجه، وبالتالي عندما يعود الجلد للون الطبيعي، يظهر الشعر الجديد بلون آخر بعيدًا عن الأبيض»، لافتًا إلى أن الحالات الأخرى يُفضل لها استخدام الحناء كوسيلة للتخلص من الشيب.

لون الشعر الأصلي

وعن اللون الأصلي للشعر، يوضح إخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور أحمد السعدني أن اللون الأصلي للشعر يكون في بدايته أبيض، ليتحول بعد ذلك بفعل تأثير بعض الخلايا الصابغة للجلد «الميلانين» إلى اللون الأسود أو أي لون آخر بحسب درجة البشرة.

عوامل أخرى

يشير «السعدني» إلى أن هناك عوامل أخرى تتسبب بشكل أو بآخر في حدوث ظاهرة الشيب لدى الشباب وهي كالتالي:

العوامل النفسية

تتسبب العوامل النفسية التي يتعرض لها الشباب من الجنسين في تقليل نشاط الخلايا الصابغة التي في حال زيادتها عن الحد المطلوب تتسبب في ظهور البهاق.

التأثيرات الهرمونية

تلعب هذه التأثيرات دورًا هامًا في تحويل الشعر من لونه الطبيعي إلى اللون الأبيض، كما أن لها بعض التأثيرات الأخرى الخاصة بتقصيف الشعر وسقوطه في أحيانًا كثيرة.

الأنيميا

يتسبب نقص بعض المعادن الرئيسيّة والفيتامينات في الجسم مثل: الحديد، والأوميغا 3، والكالسيوم، والزنك، وفيتامينات ب1 ب6 ب12، أو النقص الحاصل في النحاس، أو في حمض الفوليك في إفقاد الشعرة لونها بصورة مبكّرة، وأخيرًا مشاكل الغدة الدرقية التي تتسبب أيضًا في الشيب المبكر.

شيب-الشعر-1200x520

قد يهمك أيضًا⇐من زمان لدلوقتي.. تعرف على تاريخ ضفائر الشعر

الوقاية مبكرًا

وفقًا لما ذكره الأطباء، فمن الصعب علاج ابيضاض الشعر، ولكن في حال التزامنا ببعض الخطوات قد نحمي أنفسنا من التعرض للظاهرة عن طريق:

  • علاج الأنيميا.
  • التخلص من مشاكل الغدة الدرقية.
  • تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين «B12».
  • الإقلاع عن التدخين.

 

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات