رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد ضبطها مذبوحة بالمئات.. هل أكل الحمير ضار؟

بعد ضبطها مذبوحة بالمئات.. هل أكل الحمير ضار؟

مئات الحمير ضبطت مذبوحة على مدار الشهور الماضية. وتخوفات لدى المواطنين إن كانت تلك اللحوم وصلت لموائدهم أو ستصل فيما بعد. يضع «شبابيك» إمكانية تواجد خطر من عدمه إذا وصلت تلك اللحوم إلى مائدتك دون أن تشعر أو أن تميزها.

مما يتكون لحم الحمار؟ بحسب دراسة علمية أجريت بالولايات المتحدة ونشرها موقع «researchgate» فإن كل 100 جرام من لحم الحمار يحتوي على: - 22.8 جرام من البروتين و2.02 جرام من الدهون. - 116 سعرا حراريا. - 67.8 مليجرام كوليسترول - 343 بوتاسيوم و212 فوسفور و24 مليجرام بوتاسيوم و3.80 مليجرام حديد. وهي نسب أعلى من نظيراتها من الحيوانات الأخرى التي تؤكل دون غضاضة. وجود تلك المكونات بلحم الحمار قالت الدراسة إنه دليل على أن لحم الحمار قد يكون أفضل من بعض اللحوم المجاز أكلها.

تابع الجدول الدراسة

للاطلاع على الدراسة اضغط هنا

الرأي الصحي يقول الدكتور حسين خلف الله، مدير مديرية الطب البيطري السابق، إن لحم الحمار لا يختلف عن أي لحم آخر، غير أنه غير مقبول اجتماعيا ودينيا. وأضاف خلف الله لـ«شبابيك»، أن لحم الحمار من اللحوم الخيلية التي تقدم على اطباق رئيسية في بعض الدول، مشيرا إلى أن كل شعب له عاداته وتقاليده، مدللا على ذلك بلحم الخنازير والقطط والكلاب على سبيل المثال هناك دول تأكلها بشكل طبيعي. كيف يمكن تمييز لحوم الحمير؟ - يمكن كشفها عن طريق الآتي: - ذات لون أحمر داكن - قليلة الدهون وتكاد لا تلحظها - ملمسها جاف - إذا طبخت لا يمكن تمميزها بسهولة الإسلام والمسيحية ولحم الحمير في الإسلام اختلفت آراء علماء الدين. فمنهم من أجازها ومنهم من حرمها. ولعل أشهر من أباحها الشيخ محمد متولي الشعرواي، حينما قال إن الله حرمها لأنها تستخدم في الحرب من أدوات القتال مع الأحصنة. ولكن بانتهاء العلة يجوز أكلها.

لكن دار الإفتاء حرمتها ففي فتوى رقم 180، وفتوى رقم 389 لسنة 1992م، وفتوى الدكتور أحمد الطيب رقم 202 لسنة 2002، ورد الدكتور شوقي علَّام على خطاب الهيئة العامة للخدمات البيطرية الصادر بتاريخ 16/ 1/ 2014م، حيث أفتوا جميعا بحرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمي. أما المسيحية حرمتها باعتبارها من الحيوانات التي لا تتوفر فيها "شق الظلف" ومعناه الفاصل بين القدم والتراب. من أمثلة الدول التي تأكل لحم الحمير إيطاليا، يعد لحم الحمار من الأطباق الرئيسية فيها، وفي الصين لها مطاعم مخصصة، وكذلك كرواتيا، كنيا والتي قالت فيها الحكومة إنها وجبة آمنة وبديلة، وكذلك جنوب أفريقيا، نيجيريا، ناميبيا، النرويج. المصادر: 1 2 3

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر