رئيس التحرير أحمد متولي
 «بدون رفع الحصار عن غزة».. اتفاق على التطبيع بين تركيا وإسرائيل

«بدون رفع الحصار عن غزة».. اتفاق على التطبيع بين تركيا وإسرائيل

قال مسؤول إسرائيلي، اليوم الأحد، إن تل أبيب وأنقرة توصلتا لاتفاق في روما من أجل إعادة تطبيع العلاقات، دون رفع الحصار عن غزة.

ونقلت رويترز عن مسؤول –لم تذكر اسمه- إن إسرائيل لم توافق على مطلب تركيا برفع الحصار عن غزة ووافقت فقط على إدخال تركيا مساعدات إنسانية لسكان القطاع.

وأضاف المسؤول أن الاتفاق يتضمن عدم رفع تركيا دعاوى ضد مسؤولين إسرائيليين إلى المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية مقتل 9 أتراك في الهجوم الإسرائيلي على السفينة الإغاثية التركية آفي مرمرة في 31 مايو عام 2010.

وحسب وسائل الإعلام الاسرائيلية، فإن الاتفاق يوقعه نائب وزير الخارجية فريدون سينيرلي أوغلو من الجانب التركي، ويوسي تشيخنوف مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية للمفاوضات مع تركيا.

ونشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية مسودة الاتفاق وجاءت كالتالي; «تلتزم تركيا بألا تعمل حماس ضد دولة إسرائيل من أراضيها، بالإضافة إلى أن تعود الدولتان للتعاون الأمني والاستخباري».

ومن بنود الاتفاقية، أن تتنازل تركيا عن بند رفع الحصار عن قطاع غزة مقابل السماح لتركيا بإرسال معدات ومساعدات إنسانية عن طريق ميناء إسدود بعد الخضوع للفحص الأمني الإسرائيلي.

 واختتمت الاتفاقية ببند، بدء المفاوضات بين إسرائيل وتركيا لمد خط غاز من الآبار في تل أبيب إلى تركيا المهتمة بشراء غاز إسرائيلي وبيعه في أوروبا.

المصدر: سكاي نيوز

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب