توصيات الرسالة عبارة عن اقتراحات وأفكار تسهم في جعل البحث العلمي أكثر كفاءة، ومن ثم يجب أن يوليها الباحث اهتماما كبيرا، ويراعي مجموعة من المعايير أثناء كتابتها، من خلال اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» في هذا التقرير.

لا تستخدم أسلوب الأمر

لا تستخدم أسلوب الأمر أو الإلزام أثناء كتابة توصيات الرسالة، بل اكتبها في شكل اقتراح، مثل «يوصي الباحث بإعادة النظر في...» أو «يقترح الباحث...» وغيره.

اقرأ أيضا: لطلاب الدراسات العليا..ادرس بره مع منح مصر الخير

الاستناد إلى النتائج

يجب أن تكون التوصيات وثيقة الصلة بالنتائج التي توصلت إليها رسالتك، فمهارة الباحث تتجلى في الربط بين ما يتوصل إليه من نتائج وبين ما يوصي به من حلول للمشكلات التي أسفرت عنها الدراسة والتي تشير إليها نتائج البحث دون مبالغة أو تطويل، فلا يشترط كتابة توصية لكل نتيجة خرج بها الباحث.

التنفيذ

احرص على تقديم توصيات واقعية وقابلة للتنفيذ في ضوء الامكانيات المتاحة حاليا أو المتوقع أن تتاح في المستقبل.

أهداف الدراسة

عند كتابة توصيات الرسالة يجب مراعاة ذكرها وفقا للأهداف أو الفروض التي قامت عليها الدراسة وذُكرت في مقدمة الرسالة، لذلك من الأفضل تقسيمها وفقا لأهداف أو فروض الدراسة حتى يُسهل توضيحها، خاصة إذا تضمنت تفاصيل ونقاط كثيرة.

قد يهمك أيضا: لطلاب الدراسات العليا..أخطاء يجب تجنبها أثناء كتابة الرسالة

بحوث علمية مقترحة

يجب أن يكتب الباحث ضمن توصيات الرسالة عدد من الأبحاث أو الدراسات العلمية المقترحة، التي يراها هامة ولابد أن يقوم الباحثون بإجراؤها فيما بعد، فالبحث العلمي تراكمي ولابد أن يكمل بعضه البعض.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




0
0
0
0
0
0
0