رئيس التحرير أحمد متولي
 6 نصائح لحياة مهنية ناجحة

6 نصائح لحياة مهنية ناجحة

النجاح في الحياة المهنية لا يعتبر أمرا صعبا، لكنه يحتاج إلى بذل مزيد من الجهد لتحقيقه. في هذا التقرير نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على التخطيط لحياتك المهنية بشكل أفضل وتحقيق النجاح فيها.

اسأل نفسك

اسأل نفسك صباح كل يوم، ما الذي يجب أن أفعله اليوم حتى أصبح أفضل؟، وفي المساء يجب أن تسأل نفسك، ماذا تعلمت اليوم؟، ما الذي أضافه هذا اليوم إلى شخصيتي، معرفتي، مهارتي؟، يعتبر ذلك بمثابة كشف حساب مع النفس، حتى تتمكن من تطويرها بمرور الوقت.

حفز ذاتك

التحفيز الذاتي عبارة عن عملية نفسية تدفعك إلى إطلاق طاقاتك، وإلى التركيز وبذل أقصى جهودك وإمكاناتك. اقرأ في كتب تطوير الذات وتحسين المهارات الشخصية، حاول أن تتعلم منها وتتعرف من خلالها على أخطائك حتى تتجنبها، فالخطأ الذي قد ترتكبه قد يكون فرصة لتطوير مهاراتك.

إذا كنت ترغب في قراءة وتحميل عدد من هذه الكتب، اقرأ⇐ نرشح لك..7 كتب لتطوير الذات

مهارات الإلقاء

طور مهاراتك في الاتصال والإلقاء عن طريق المشاركة في الفعاليات الثقافية ونوادي الخطابة وغيرها. يمكنك الإنضمام لنادي الخطابة العالمي المعروف بـ Toastmasters، إليك وسائل الاتصال بفرع القاهرة:

العنوان: 5 ش البستان – وسط البلد – معهد جوته.

تليفون: 01019586501

الإيميل: ahmedsamir.tm@gmail.com

اقرأ أيضا: 5 مواقع الكترونية لاكتشاف وتطوير مهاراتك الشخصية

تواصل مع ذوي الخبرة

تواصل مع أولئك الذين يمتلكون خبرة في الوظيفة التي ترغب في العمل فيها أو التي تعمل فيها بالفعل، حاول أن تستكشف الجوانب الإيجابية والسلبية في مثل هذه الأعمال، ما هى المهارات والمعارف المطلوبة لمزاولة هذا العمل؟ وهل تمتلكها بالفعل أم لا تزال تحتاج إلى اكتسابها؟

تتبع سير المميزين

راقب المميزين في أعمالهم واقرأ في سيرهم الذاتية وطريقة تعاملهم مع الأمور، استكشف نقاط قوتهم التي ساعدتهم على تحقيق النجاح في حياتهم المهنية، حاول أن تتعلم منهم.

قد يهمك أيضا: الشغل مش كله وحش..هكذا تستمتع بوقتك في العمل

التخطيط السنوي

خطط لحياتك الوظيفية بشكل سنوي، فتخصيص يوم واحد في السنة أو تحديد يوم العطلة الإسبوعية للتخطيط لحياتك المهنية يساعدك على تحديد الانحرافات أو الأخطاء التي وقعت فيها ومن ثم العمل على تصحيحها وتجنبها، ما يساعدك على تحقيق النجاح فيما بعد.

المصادر: 1، 2، 3

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب