رئيس التحرير أحمد متولي
 مش بس المجموع.. 5 نصائح لاختيار الكلية المناسبة

مش بس المجموع.. 5 نصائح لاختيار الكلية المناسبة

المجموع يعتبر المعيار الأساسي بالنسبة لكثير من طلاب الثانوية لاختيار كلية ما دون غيرها، حيث يتدرج الطالب من الكليات الأعلى مجموعا إلى الأقل أثناء تسجيل رغباته. 

في الواقع، من الممكن ألا يساعدك ذلك على تحقيق النجاح في الكلية بعد الالتحاق بها، وقد تضطر إلى التحويل منها بعد فترة، لأنك تجاهلت مجموعة من المعايير المهمة أثناء اختيارها، والموضحة في هذا التقرير.

طبيعة الدراسة

حدد عدد من الكليات التي يسمح لك مجموعك في الثانوية بدخولها، ثم تعرف على طبيعة الدراسة في كل منها، والتخصصات المتاحة فيها، سواء بزيارة المواقع الالكترونية لهذه الكليات أو قراءة كتاب في كل مجال، حتى تتمكن من تحديد مدى تقبلك لدراسته.

إذا وجدت صعوبة في استيعاب ما تقرأ أو شعرت بالملل أثناء تصفح كتاب مرتبط بكلية معينة، فهذا يعني أنها لا تناسبك، وبالتالي عليك استبعادها. إذا لم تتمكن من الوصول إلى كتب، فيمكنك مشاهدة فيديوهات تعليمية حول التخصصات أو المواد الدراسية للكليات التي حددتها.


قدراتك وسمات الشخصية

تعرف على قدراتك وسماتك الشخصية جيدا، لأنها لها دور كبير في استمرارك بالكلية من عدمه، فمثلا إذا كنت طالبا بالقسم الأدبي ولا تفضل المواد الرياضية، ففي الغالب ستجد صعوبة في مواصلة الدراسة بكلية السياسة والاقتصاد أو التجارة مثلا.

أما إذا كنت طالبا بالقسم العلمي، لكنك لا تستطيع النظر للدماء أو التشريح، ففي الغالب لن تنجح في حالة التحاقك بكلية الطب أو أي كلية مماثلة لها، وربما تضطر إلى التحويل منها.

فرص العمل

لا تفكر في الحاضر فقط، بل يجب أن تمتلك نظرة مستقبلية، عن طريق التفكير في فرص العمل المتاحة لكل كلية ترغب في الالتحاق بها، ومدى احتياج سوق العمل لها مقارنة بأعداد الخريجين، فحاول قدر الإمكان الابتعاد عن الكليات التي يكون عدد خريجيها أكبر بكثير من الفرص المتاحة بسوق العمل.

الموهبة

إذا كنت تمتلك موهبة ما، فلا تتجاهلها أثناء اختيار الكلية بل ضعها في اعتبارك، إبدأ في البحث عن الكلية التي تساعدك على تنميتها وتطويرها، لا تنسى أن دراستك لمجال أو تخصص موهوب فيه، يزيد من فرص نجاحك وتفوقك الدراسي.

قانون رفق

طبق قانون رفق، المتعلق باختيار الكلية أو التخصص الجامعي، هو يعني الرغبة والفرصة والقدرة، حيث تقوم في البداية باستعراض الفرص المتاحة أمامك للدراسة، من ثم تقاطعها مع رغباتك، فتحدد التخصصات المتاحة لك، التي تتوافق مع رغباتك وترى مدى قدرتك على دراستها أو العمل بها بعد التخرج.

بعد ذلك سيبقى أمامك عدد أقل من التخصصات، في هذه الحالة ينبغي لك أن تدرس مدى الحاجة لها في سوق العمل عند تخرجك من الجامعة، يمكنك الاستعانة بالجدول التالي:

اختيار الكلية

اكتب في العمود الأول الكليات التي تفكر في الالتحاق بها، ثم اكتب في العمود التالي درجة رغبتك في الالتحاق بكل كلية، على أن تكون الدرجة الكلية من 10، أما العمود الثالث فاكتب فيه درجة ضمان مستقبلك الوظيفي (10 درجات)، أي فرص العمل المتاحة، أما في عمود القدرة فاكتب الدرجة التي تمثل مدى قدرتك على دراسة هذا المجال (من 10 درجات أيضا)، أما في العمود الأخير (المجموع) فاكتب مجموع الدرجات أفقيا، والكلية أو المجال الأعلى درجة هو المناسب لك ويمكنك تحقيق النجاح فيه.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب