للطلاب.. أفضل 5 طرق لتدوين وتذكر المعلومات

ينشغل الكثير من الطلاب بكتابة ما يقوله المحاضر أثناء الشرح، ما يقلل من درجة تركيزهم واستيعابهم للمحاضرة، إلا أنه يمكن التغلب على ذلك من خلال اتباع احدى الطرق الخاصة بتدوين الملاحظات. تسمح هذه الطرق بكتابة المعلومات بشكل أسرع، هي أكثر تنظيما من الطريقة التقليدية للكتابة، ما يساعدك على تذكر المعلومات بسهولة.. تعرف على هذه الطرق فيما يلي: 

طريقة كورنيل

صممها والتر بوك 1950، لمساعدة طلبة جامعة كورنيل على كتابة وتلخيص محاضراتهم. تعتمد على رسم خط عمودي يقسم الصفحة إلى أربعة أجزاء، ثلث على اليسار، ثلثين على اليمين، رسم خط آخر أسفل الصفحة، يكون اسفله أربعة أو خمسة سطور.

859963762

أما عن طريقة تسجيل الملاحظات في النموذج السابق، فتتم أثناء المحاضرة، اكتب في الجزء الأول العلوي اسم المادة، الموضوع والتاريخ، ثم سجل ما يقوله المحاضر في الجزء الخاص بكتابة الملاحظات، كتابة الكلمات المفتاحية يسار الصفحة، بعد المحاضرة، اقرأ الملاحظات والكلمات المفتاحية، ثم اكتب خلاصة ما فهمته في الجزء الخاص بالملخص.

العمودين

تساعد هذه الطريقة على كتابة المعلومات والملاحظات بسرعة وتحديد مكان أي معلومة بسهولة، وهي مشابهة لطريقة كورنيل إلا أن الاختلاف الرئيسي هو أن تسجيل الملاحظات يكون أثناء المحاضرة فقط. قسم الصفحة إلى عمودين، حيث يتضمن العمود الأيمن الكلمات الرئيسية والأفكار والأشخاص والأحداث، بشكل مختصر جدا، سجل مقابل كل كلمة رئيسية أو فكرة أساسية شرحها وما يتعلق بها من معلومات في العمود الأيسر.

طريقة العمودين

الخريطة الذهنية

تتمثل خطوات رسم الخريطة الذهنية في 7 نقاط، هى: 1- ابدأ من مركز الورقة، 2- استعمل صورة أو رسم لفكرتك، 3- استخدم ألوان ملونة 4- ارسم الفروع الرئيسية انطلاقا من الفكرة الرئيسية (المرسومة بمركز الورقة)، ثم الفروع الآخرى(الفرعية)، 5- اجعل الفروع مائلة مثل المنحنى، 6- اكتب كلمة واحدة فوق كل خط أو "فرع" 7- استعمل الصور أو الرسوم للتذكر.

الخريطة الذهنية

شجرة المفاهيم

تعتمد على كتابة الكلمة المحورية (المفتاحية) في وسط الصفحة واحاطتها بدائرة أو مستطيل، رسم أسهم للأفكار أو العنوان الرئيسية والفرعية، كما هو واضح في الشكل التالي.

شجرة المفاهيم

تلخيص الأفكار

لخص الأفكار الرئيسية في المحاضرة في صورة جمل قصيرة، تُكتب على هيئة فكرة رئيسية، ويتبعها أفكار فرعية ذات علاقة بالموضوع.

تلخيص الأفكار

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب