رئيس التحرير أحمد متولي
 لو فكرة الكتاب مش نافعة.. 5 علامات تدلك

لو فكرة الكتاب مش نافعة.. 5 علامات تدلك

لا تصلح جميع الأفكار أن تكون كتابا، وحتى لا تبذل مجهودا كبير دون فائدة، عليك قراءة هذا التقرير، حتى تتمكن من معرفة العلامات أو المؤشرات التي تخبرك بأن الفكرة غير مناسبة وأنه من الأفضل البحث عن فكرة بديلة.

لا تستطيع الكتابة

إذا لم تتمكن من الكتابة عن الفكرة رغم كثرة محاولاتك فهذا مؤشر على أنها غير مناسبة، أو أنها بداية فكرة أو مرحلة لفكرة أكثر تطورا، لذلك من الأفضل تأجيلها أو البحث عن فكرة أخرى.

الفكرة الجيدة أو المناسبة هي التي تُمكن الكاتب من تحديد الجانب أو الجوانب التي يريد معالجتها في الموضوع الرئيسي.

اقنع دور النشر بكتابك..5 نصائح تجعلك من المقبولين

عدم وضوح الهدف

يجب أن يكون هناك هدف واضح ومحدد من وراء الفكرة أو الموضوع الذي ترغب في تأليف كتاب حوله، وإذا لم تتمكن من تحديد هذا الهدف فمن الأفضل إعادة التفكير في الموضوع أو الفكرة التي اخترتها، فتأليف قصة أو رواية بلا هدف يكون بمثابة مضيعة للوقت.

بدايات كثيرة

من مؤشرات عدم مناسبة الفكرة أيضا أنه كلما أردت الكتابة عنها كانت لك بداية مختلفة في كل مرة ولا تستقر على شيء محدد، فهذا يدل على أن الفكرة ليست مناسبة ولم تستقر في الذهن.

لا تستجيب لأي صيغة

إذا لم تستجب الفكرة لنوع الكتابة التي يقوم به الكتابة، فلا تصلح أن تكون مقالا ولا موضوعا لقصة قصيرة أو رواية، فهذا يعني أنه لا يمكن أن تؤلف كتابا حولها.

قبل نشر كتابك الأول..هذه النصائح تضمن حقوقك

لا تتطور

يجب أن يتطور موضوع الكتاب عبر أفكار مفتاحية، فرعية، جزئية داعمة للفكرة، لكن إذا لم يتمكن الكاتب من أن يُضيف للفكرة أو يراجعها ويطورها حتى تصل لمستوى أعمق، فهذا مؤشر على عدم مناسبتها لأن تكون كتابا، في هذه الحالة يكون من الأفضل الانصراف عنها.

 

المصادر: 1، 2، 3

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب