رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. هذه أفضل طرق المذاكرة

لطلاب الجامعة.. هذه أفضل طرق المذاكرة

اعتاد الطلاب خلال المراحل التعليمية الأولى على الحفظ فقط دون محاولة الفهم، ولكن إذا أردت أن تصبح طالبا جامعيا متفوقا، فيجب أن تتبنى طرق مختلفة للمذاكرة.

 تعرف على هذه الطرق في هذا التقرير:

الفهم

إذا كانت المراحل التعليمية السابقة للمرحلة الجامعية، خاصة المرحلة الثانوية، تعتمد المذاكرة فيها على الحفظ، فالأمر يختلف في الدراسة الجامعية، فإذا كان الحفظ أثناء الثانوية العامة ساعدك على أن تصبح طالبا متفوقا والتحقت بإحدى كليات القمة، فقد يساعدك في الجامعة على النجاح فقط، ليس التفوق.

لذا إذا كنت ترغب في التفوق خلال دراستك بالجامعة، فيجب أن تعتمد على الفهم والمناقشة مع زملائك أو أساتذتك.

البحث عن المعلومة

لا تكتفي بالكتب الجامعية فقط، فيجب أن تبحث عن معلومات اضافية، تساعدك على الفهم بشكل أفضل، سواء عن طريق المكتبة أو الاستعانة بالانترنت، سيميزك ذلك عن زملائك.

المحاضرات

التزم بحضور المحاضرات، واحرص على تدوين ملاحظاتك أثناء المحاضرة، لأنها ستكون بمثابة مرجع مهم بالنسبة لك عند المذاكرة.

يلجأ الكثير من الطلاب الجامعيين إلى تصوير المحاضرات من زملائهم والاعتماد عليها في المذاكرة، إلا أنه من الأفضل أن تحرص على حضور المحاضرة بنفسك، لأنك غالبا ستجد صعوبة في فهم ما كتبه غيرك، ومن الممكن أن تتضمن هذه المحاضرات معلومات خاطئة أو غير مكتملة، نتيجة لسوء الفهم.

احرص على المراجعة الإسبوعية لجميع المحاضرات، حتى في حالة عدم وجود اختبارات، فالمراجعة تثبت المعلومة لديك، تساعدك على فهم المواد المرتبطة بها لاحقا، كما أن المحاضرات تكون بمثابة ملخص للمقرر، مراجعتها لا تستغرق الكثير من الوقت.

الأنشطة العملية

سواء كنت تدرس في كلية نظرية أو عملية، فلابد أن تحرص على المشاركة في الأنشطة العملية، المرتبطة بتخصصك أو غير المرتبطة به، الموجودة داخل الجامعة أو خارجها، فالممارسة العملية تُكسبك الكثير من الخبرات والمعلومات، التي يمكن أن تفيدك أثناء الدراسة أو بعد التخرج.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب