رئيس التحرير أحمد متولي
 «الجاثوم».. احتضار أثناء النوم

«الجاثوم».. احتضار أثناء النوم

هل شعرت يوما بتصلب أعصابك وكل أطرافك وضيف في النفس أثناء الحلم، ولا تستطيع إصدار أصوات أوتشر بأن أحد ممسك بلسانك، وكل مايخرج منك أنين خفيف فتشعر أنك تحتضر، إذًا فأنت تعرضت إلى «الجاثوم» أو مايعرف بشلل النوم.
«الجاثوم» شائع بين المراهقين بوجه عام. يستمر من ثوانٍ حتى بعض الدقائق ويكون فيها الإنسان وعى بما حوله ولكنه غير قادر على الحركة.
متى تحدث هذه الحالة؟
 
وتحدث هذه الحالة عند انتقال الإنسان بين مرحلة النوم الحالِم ومرحلة النوم غير الحالِم، وغالبًا لا يكون قادر على إصدار أصوات استغاثة حتى يفوق من «الجاثوم»، وبعدما يستيقظ الشخص ويعي ما حوله يستطيع التحكم بجميع اطراف جسده واسترجاع ماحدث.
 sleep_paralysis_by_chibi_kattie_latte
 
لا وجود للجاثوم في الدين
لم يذكر لفظ جاثوم أو شلل النوم في القرآن، أو أي حديث عن رسول الله «صلى الله عليه وسلم»، وطبقًا لتفسيرات اللغة فإن الجاثوم هو «الكابوس الذي يأتي في المنام، ويسميه بعض الأطباء المعاصرين بشلل النوم، وقد تكلم عنه الأطباء القدامى والمعاصرون، وأرجعوه إلى أسباب عضوية في غالب أحواله».
وفسر ابن سينا في كتاب «القانون في الطب» على أنه «كابوس» ويسمى الخانق، والنيدلان. «كابوس» مرض يحسّ فيه الإنسان عند دخوله في النوم خيالاً ثقيلاً يقع عليه، ويعصره ويضيق نفسه، فينقطع صوته وحركته، ويكاد يختنق لانسداد المسام وإذا تقضى عنه انتبه دفعة. واعتبر ابن سينا إلى أن الجاثوم قد يكون مقدمة لإحدى أمراض «إما الصرع، وإما السكتة، وإما المانيا أو الهوس.
B-e0rVVCcAApjUs
خرافات
انتشرت في الماضي تفسيرات لهذه الظاهرة تعتبر حالة الجاثوم تحدث بسبب شيطان يتخذ شكل عاشق ذكر ويغتصب النساء أثناء نومهن. أو أنه ملاكًا طرد من الفردوس بسبب شهوته الزائدة، وأحيانا يتخذ شكل رجل معروف للمرأة.
Y0jKmmi
تفسيرات علمية
يتعرض 2% من الناس لشلل النوم على الأقل مرة في الشهر، وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر، ويتعرض 12% من
الناس لهذه الأعراض لأول مرة خلال الطفولة. يحدث شلل النوم في وقتين: عند بداية النوم ويسمى «Hypnagogic»، وعند بداية الاستيقاظ ويسمى «Hypnopompic».
تطرقت بعض الأبحاث والتقارير العلمية إلى أن شلل النوم قد يرجع إلى «قلة النوم أوعدم انتظام وقت النوم، أو اضطرابات نفسية كالإجهاد أوالاضطراب ثنائي القطب، النوم على الظهر، استخدام بعض الأدوية المنشطة، تعاطي المواد المخدرة».
نصائح لتجنب الجاثوم
حاول الحصول على القدر الكافي من النوم. والتقليل من الضغوط التي تتعرض لها، مارس التمارين الرياضية، ولكن قبل النوم بوقت كافٍ. حافظ على جدول نوم واستيقاظ منتظم. وإذا حدث لك شلل النوم حاول تحريك عضلات الوجه وتحريك العينين من جهة إلى آخرى.
 

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية