رئيس التحرير أحمد متولي
 5 لغات ربما لم تسمع عنها من قبل.. «تعلمها»

5 لغات ربما لم تسمع عنها من قبل.. «تعلمها»

إذا كنت من محبي تعلم الأشياء الجديدة والمختلفة، التي تجعلك أكثر تميزا واختلافا عن غيرك، فيمكنك خوض تجربة تعلم إحدى اللغات الغريبة، الغير معروفة لدى الكثيرين.

في التقرير التالي نرصد عددا من هذه اللغات «الغريبة»، والمواقع التي تساعدك على تعلمها مجانا.

الاسبرانتو

لغة مصطنعة سهلة، اخترعها الدكتور "لودفيغ زامنهوف"، کمشروع لغة اتصال دولیة عام 1887م، توصف باللغة المحايدة، لأنها لا تنتمي إلى شعب واحد أو دولة واحدة، الاستخدام الأكثر شيوعا لها هو التواصل الدولي.

مستخدمي هذه اللغة يقيمون مهرجانات للمسرح والموسيقى ومئات من اللقاءات الثقافية حول العالم. تصدر بها أكثر من 100 جريدة ومجلة، أشهرها "Kontakto"، كما ينطق بها عددا من البرامج الإذاعية في روما وفاتيكان وبيكين.

يعتبر تعلم الاسبرانتو واجادتها أسهل بكثير من إجادة اللغات الأجنبية الآخرى، إذا كنت ترغب في معرفة مزيد من المعلومات عن هذه اللغة، اضغط هنا.

يساعدك موقع "Lernu" على تعلم «الاسبرانتو»، يمكنك زيارة الموقع والتسجيل من  هنا.

الويلزية

يتحدث بها بعض أهالي بلاد ويلز في بريطانيا، يصل عدد الناطقين بها لحوالي 610 آلاف، الحديث باللغة الويلزية ليس مقصورًا على ويلز، ففي القرن التاسع عشر هاجر إلى أمريكا الشمالية عدد من سكان ويلز. في شيكاغو ما بين ألف ونصف إلى ألفين من المتحدثين بها.

أنشأت الحكومة البريطانية قناة بث تلفازي بالويلزية عام 1982م، هى جزء من شبكة التلفاز المستقلة، تبث 23 ساعة من البرامج باللغة الويلزية كل إسبوع.

إذا كنت ترغب في تعلم الويلزية، اضغط هنا.

الهاوسا

تعد اللغة الثانية بعد العربية من حيث عدد الناطقين بها في إفريقيا، يتحدث بها حوالي 50 مليون شخص كلغة أولى، 30 مليون كلغة ثانية، يوجد أغلب متحدثوها في النيجر وشمال نيجيريا وغانا. تبث الإذاعات العالمية برامج لها بهذه اللغة، مثل بي بي سي، صوت أمريكا، إذاعة فرنسا الدولية. إذا كنت ترغب في تعلم هذه اللغة، اضغط  هنا.

الأمهرية

تعود كتابة الأمهرية إلى القرن الأول قبل الميلاد، هى لغة إثيوبيا الرسمية، يتحدث بها حوالي 17 مليون شخص كلغة أم، إلى جانب حوالي 2.7 مليون مهاجر خارج إثيوبيا، تتكون من 34 حرف، تحتوي على العديد من الكلمات العربية.

إذا كنت ترغب في تعلم هذه اللغة، اضغط  هنا.

اللاتفية

هى اللغة الرسمية لجمهورية «لاتفيا»، يستخدمها حوالي 1.4 مليون شخص كلغة أم، يتحدث بها حوالي 150 ألف خارج لاتفيا. يوجد موقع يقدم العديد من الدورات التدريبية في هذه اللغة، لكن عليك التسجيل فيه أولا من  هنا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب