رئيس التحرير أحمد متولي
 أفضل أفلام عربية وأجنبية في 2015

أفضل أفلام عربية وأجنبية في 2015

يقدم «شبابيك» مجموعة من أفضل الأفلام العربية والعالمية التي تم عرضها في عام 2015..  

الأفلام العربية

الحب الحلال Halal Love

Halal love

فيلم من كتابة وإخراج أسعد فولادكار، تدور أحداث الفيلم في إطار تراجيدي كوميدي يحكي أربعة قصص تصف حياة المطلقين والمطلقات بعد الطلاق، ومحاولتهم للتوفيق بين رغباتهم ومبادئهم الدينية.

شاهد الإعلان من  هنا 

3000 ليلة

3000 ليلة

فيلم روائي شارك في مهرجان دبي السينمائي، وحصد العديد من الجوائز كان أخرها جائزة "الجمهور" في مهرجان بلد الوليد السينمائي، عبر عن قصص حقيقية وتجارب واقعية، من كتابة وإخراج مي المصري، ويحكي عم معاناة معلمة فلسطينية أسيرة بأحد سجون الاحلال الإسرائيلي وهي حامل بطفلها.

وتقول المخرجة "مي المصري" عن هذا الفيلم، أنها انتقلت من الأفلام الوثائقية للروائية لأن "الوثائقية" تسرد الماضي فقط، بينما "الروائية" تسرد الماضي وتضيف إليه لمحة من الأمل في المستقبل، موضحة أن أبطال هذا الفيلم بالفعل يعيشون حياة مقاربة لما تعيشه الشخصيات التي يجسدونها في الفيلم.

ولاد رزق

ولاد رزق

فيلم يحكي قصة 4 أشقاء مجرمين بينهم عهد على البقاء معا في كل شيء، وإنهاء ارتكابهم لتلك الجرائم في يوم من الأيام، لكن إحدى عملياتهم الإجرامية فشلت فإندلعت بينهم المشاكل حتى تركهم الشقيق الأكبر، ليقعوا في صفقة مشبوهة مع تاجر مخدرات ويتعرضوا للخيانة ومطاردات من الشرطة.

الفيلم من إخراج طارق العريان، وزياد الوشاحي، وبطولة أحمد عز، وأحمد الفيشاوي.

شاهد الإعلان من  هنا 

ذيب

theeb

من الأفلام المرشحة لجائزة أوسكار 2016، كما فاز بـ15 جائزة سينمائية كان أولها عبر "مهرجان فينسيا السينمائى الدولى".

صدر عام 2014 كما عُرض فى 12 دولة بالعالم العربى وأوروبا، وتم عرضه في مصر 2015، وتدور أحداثه خلال الثورة العربية الكبرى في صحراء وادي رم الأردنية عام 1916، ويحكي قصة "ذيب" الذي يُجبر على العيش في الصحراء القاحلة وحده تماما بعدما قُتل أخوه وهما في مهمة للبحث عن بئر مفقود مع ضابط بريطاني، ويحاول أن يرجع إلى قبيلته لكنه يواجه كثير من المخاطر وحده.

الأفلام الأجنبية

Inside Out

INSIDE-OUT-18

فيلم كوميدي ثلاثي الأبعاد صدر في يونيو 2015، يتناول مختلف المشاعر التي نمر بها جميعا، ويحكي قصة الأصوات التي تدور داخل رأس فتاة تُدعى "رايلي"، وعندما ولدت ولد معها خمس مشاعر أساسية هي الفرح، والحزن، والغضب، والإشمئزاز، والخوف، والتي تمثلها شخصيات ثلاثية الأبعاد.

وقد استشار كاتب الفيلم كثير من علماء النفس في كتابة السيناريو.

شاهد الإعلان من  هنا

Mad Max

Mad-Max-Fury-Road-Movie-Posters

حصل فيلم «ماد ماكس» (بطولة توم هاردي وتشارليز ثيرون) على جائزة أفضل فيلم لعام 2015 من قبل المجلس الوطني للنقد، الذي سيقدم الجوائز خلال حفل يقام في نيويورك بتاريخ 5 يناير المقبل، وهو فيلم أكشن وحركة يصور نزاعات ومطارادات بين فريقين من العصابات في الصحراء بعدما لم يتبق أحد في العالم سوى هذين الفريقين، وقد لاقى الفيلم إعجاب النقاد والجمهور.

لمشاهدة إعلان الفيلم اضغط  هنا 

It follows

it-follows-main

فيلم رعب إنتاج يوليو 2015، تأليف وإخراج ديفيد روبرت ميتشل، يحكي قصة فتاة مراهقة يقوم صديقها بنقل شيء غريب لها، هذا الشيء يتبعها في كل مكان، ولكي تتخلص منه عليها أن تنقله لشخص آخر، وتدور كثير من المواقف في إطار أحداث مشوقة بين الفتاة وأصدقائها.

The age of Adaline

The-Age-of-Adaline-2015-Poster-Wallpaper

فيلم فاتنازيا أمريكي من إخراج لي تولاند كريجر، حقق نجاح تجاري كبير حتى وصلت إيراداته أكثر من 50 مليون دولار، مقابل ميزانية 25 مليون دولار.

يحكي قصة إمرأة تدعى (أدالين)، تتعرض لحادث يجعلها لا تتقدم في السن، وبعد سنين طويلة من العزلة بسبب حالتها الخاصة، تلتقي برجل يعقد تلك الحياة الأبدية التي تعيشها.

لمشاهدة الإعلان  هنا 

Terminator Genisys

terminator

فيلم خيال علمي من إخراج (جيمس كاميرون)، للنجم أرنولد شوارزنيجر، وهو تابع لسلسلة الأفلام المكونة من أربعة أجزاء حصدت 1.5 مليار دولار.

تدور أحداث الفيلم في سنة ٢٠١٨ عندما تصبح ماكينات (سكي نت) أسياد العالم، و الأمل الأخير لإنقاذ البشرية هو (جون كونر)، ويصاحبه شخص مسجون من الماضي يحاولان معا إيقاف سكي نت قبل أن تدمر ما تبقى من الإنسانية.

لمشاهدة الإعلان  هنا 

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية