رئيس التحرير أحمد متولي
 «الامتحانات ع الأبواب».. نصائح سريعة للمذاكرة

«الامتحانات ع الأبواب».. نصائح سريعة للمذاكرة

يعاني الكثير من الطلاب من قلة التحصيل الدراسي، على الرغم من المذاكرة لساعات طويلة، مما يؤثر سلبا على مستواهم الدراسي، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة وترغب في تجنبها، فعليك اتباع عدد من النصائح الموضحة في هذا التقرير.

مكان محدد

إذا كنت معتادا على المذاكرة في أكثر من مكان، فمن الأفضل أن تُغير هذه العادة، حاول أن تخصص مكان معين للمذاكرة فقط، لأن ذلك يخلق رابطا ذهنيا بين هذا المكان وبين الدراسة، بالتالي ينصب كل تركيزك على المذاكرة فقط، عند جلوسك فيه.

احرص على أن يتمتع هذا المكان بالمواصفات المكانية التي تُعينك على المذاكرة، أوضحنا هذه المواصفات، من قبل، في موضوع، تعرف على مواصفات المكان المثالي للمذاكرة.

مهمة واحدة

حاول أن تركز انتباهك على مهمة واحدة فقط أثناء المذاكرة، فإذا كنت تستمع إلى الراديو أو تشاهد التليفزيون مثلا أو تقوم بأي مهمة أخرى، فيجب أن تتوقف عن ذلك، لأنه يُشتت ذهنك، بالتالي يُقلل من درجة تحصيلك.

يعتبر الاعتماد على الكثير من المصادر أثناء مذاكرة مادة ما، من العادات الخاطئة التي يجب تجنبها، خاصة أثناء المراجعة والامتحانات، لأنها تُشتت ذهنك أيضا، تُقلل من قدرتك على الاستيعاب والتركيز، لمزيد من التفاصيل عن العادات الخاطئة التي يجب تجنبها أثناء الامتحانات، اضغط هنا.

النشاط البدني

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث على أن تخصيص الطالب وقت منتظم لممارسة النشاط البدني والحركي، لمدة ساعة يوميا تقريبا، يُحسن من أدائه الأكاديمي ويزيد من درجة تحصيله الدراسي، لأن الرياضة تعمل على تحسين وظائف الجسم وتنشط المخ وتُزيد القدرة على التركيز والانتباه والفهم.

تساعد الرياضة أيضا على نقل الأوكسجين لخلايا الجسم، من بينها الدماغ، مما يزيد من طاقتك ويساعدك على مقاومة التعب والملل الناتج عن الدراسة، تؤدي الأنشطة البدنية المنتظمة، مثل الجري والوثب، إلى تحسين الوظائف المعرفية، كزيادة القدرة على التركيز الذهني والتحليل والإستيعاب.

الإفطار

توصلت دراسة بريطانية، أجرتها جامعة كارديف البريطانية، على عدد من طلاب المدارس، إلى أن الطلاب الذين يحرصون على تناول وجبة الإفطار بإنتظام تُزيد قدرتهم على التحصيل، يحصلون على درجات أعلى من زملائهم الأخرين.

إذا كنت ترغب في زيادة درجة تركيزك واستيعابك أثناء المذاكرة، فاحرص على اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الامتحانات، لمعرفة هذا النظام الغذائي، عليك قراءة موضوع، تعرف على أفضل نظام غذائي للتركيز في المذاكرة.

المصادر

اضغط هنا

اضغط هنا اضغط هنا اضغط هنا
إقرأ أيضا

5 أخطاء يقع فيها الطلاب أثناء الامتحانات تجنبها

تعرف على أفضل طرق المذاكرة

5 وسائل تساعدك "عشان ماتنساش المنهج"

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب