رئيس التحرير أحمد متولي
 «عشان ميتنصبش عليك».. نصائح في العمل الحر

«عشان ميتنصبش عليك».. نصائح في العمل الحر

بعد أن شرعنا في سلسلة موضوعات العمل الحر، وما هي المنصات الأكثر رواجًا على شبكة الإنترنت، نستكمل في هذا التقرير بعض النصائح لكي تصبح متميزًا وتكوّن شبكة من العملاء.

  • كن شخص حقيقي

أعلم أن أيّ إنسان يحب التعامل مع أشخاص حقيقين في مجال العمل، خصوصًا على المواقع الافتراضية (مواقع التواصل الاجتماعي) أو مواقع العمل الحر، التي لا يوجد بها تعامل ملموس، فتعامل باسمك الحقيقي، ويفضل أن تضع صورتك الشخصية وذلك لتبني الثقة بينك وبين العميل.

  • لا تخف من الرفض

في البداية ستجد رفض وعدم اهتمام من جانب العملاء لإنتاجك، فذلك بسبب بدايتك، خاصة إذا كنت لا تملك سيرة ذاتية جيدة في هذا المجال.

  • تعلم من «الخبرات»

شاهد كل يوم ملفات الأشخاص الأكثر شهرة في مجال العمل الحر، وتعرف على نقاط القوة ولماذا يفضل العملاء أن يعطوهم  هذا العمل.

  • ابتعد عن التهويل

لا تبالغ في مهاراتك، ولا تدعي خبرتك في مجال أو عمل وأنت لا تفقه فيه.

  • الوقت

إلتزم في مواعيدك مع العملاء.

وفي هذا السياق «سحر علي»، تعمل في مجال العمل الحر منذ 3 سنوات، تقدم بعض النصائح إلى المبتدئين، قائلة: «أي شخص يتجه إلى العمل فريلانس يجب أن يقدم سابقة أعماله أما إذا لم يجد فيجب أن يعتمد على مهاراته فى عرض الإعلان عن نفسه، ولا يجب أن يقدم خدمة بسعر قليل لأنه بذلك يضر السوق ويضر ومواقع الفري لانسر».

وتضيف: «الفري لانسر بتزود خبرة أي شخص في هذا المجال وبتوسع علاقاته بشكل كبير، في حالة انة لو قدم خدمة كويسة بيكون في تقييم ومن خلال التقييم بتزيد فرصته في الحصول على عمل أكثر».

freelance-work-ftr

ولفتت «سحر» إلى أن أكثر مواقع أجنبية تعمل في مجال العمل الحر هي «اودسك، وفيفر، وفري لانسر» كل هذه المواقع تقدم خدمات العمل الحر في مجالات تصميم مواقع والبرمجة وكتابة محتوي وصناعة فيديوهات وتسويق إلكتروني.

وتشير إلى إنها تعرضت إلى عملية نصب من عميل، «عمليات النصب من أكثر الأشياء التي يتعرض لها كل من يعمل فيب مجال العمل الحر، لذلك يجدب أن ينتبه ويأخذ نصف المبلغ قبل إنهاء العمل حتى يضمن حقه».

ممدوع عز،  يعمل كمدرب في مجال العمل الحر على موقع « Udemy» يقول، أولًا يجب أن يحدد الشخص مهاراته ومجال عمله، المقرر الانخراط فيه حتى لا يشتت نفسه في بداية خطواته الاولى.12498968_10153904913987094_534633127_n

ويشير إلى أن أصعب خطوة يمر بها الشخص المبتدئ أن يقنع العميل بأن يثق فيه ويتعامل معه: «أنك تقنع عميل أول مرة يتعامل معاك وأنه يثق فيك دي حاجة مش سهلة، شغل سابق ليه يكون مميز، شهادات من عملاء سابقين».

أما بالنسبة لموضوع التعامل مع العملاء، يضيف «عز»: «التعامل يفضل أن يكون من خلال مواقع العمل الحر المتخصصة» مشيرًا إلى أن هذا المجال ليس مجرد حظ ولكن مجهود وخبرة، ومن خلاله يتم تحقيق نتائج جيدة ولكن يجب أن تكون البداية بشكل صحيح.

الكلمات المفتاحية

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية