رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. عادات خاطئة أثناء الأجازة تجنبها

للطلاب.. عادات خاطئة أثناء الأجازة تجنبها

يستغل الكثير من الطلاب الأجازة بطريقة خاطئة، ويمارس أغلبهم الكثير من العادات السيئة، التي تسبب مشاكل وأضرار. «شبابيك» تنصحك بتجنب هذه العادات إذا كنت ترغب في الإستمتاع بأجازتك.

المذاكرة

يلجأ طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية إلى استغلال أجازة نصف العام في أخذ دروس خصوصية ومذاكرة المناهج الدراسية المقررة خلال الفصل الدراسي الثاني.

من الأفضل التوقف عن هذه العادة، فلابد من الترفية عن النفس، لأن المرح بعد الامتحان يُساهم في إطلاق كمية الأدرينالين التي احتبست داخلك طوال فترة الامتحانات. كما أن أخذ فترة راحة يساعدك على تجديد نشاطك ويجعلك أكثر إقبالاً على المذاكرة، فضلا عن كسر الملل الناتج عن الروتين اليومي خلال العام الدراسي.

الفراغ

يتجاهل الكثير من الطلاب استغلال الأجازة في ممارسة الأنشطة الجديدة والمختلفة، ما يؤدي إلى شعورهم بالفراغ والملل أيضا، يُمكنك التغلب على ذلك من خلال أخذ دورات تدريبية تساعدك على تطوير مهاراتك، سواء في مجال اللغة الانجليزية أو غيرها، أو الإشتراك في النوادي والمراكز الثقافية أو عن طريق ممارسة هوايتك والعمل على تطوير موهبتك.

كثرة النوم

يميل الكثير من الطلاب إلى استغلال الأجازة في النوم لفترات طويلة، إذا كنت واحدا من هؤلاء فعليك أن تتوقف عن ذلك، حيث يؤكد الأطباء والباحثون أن كثرة النوم تسبب العديد من المشاكل الصحية، منها أمراض القلب.

يمكن أن تسبب كثرة النوم اضطرابات في الجهاز التنفسي وتقلل الحصول على الأكسجين المطلوب، ما ينتج عنه الشعور بالتعب والميل إلى النوم أثناء النهار، ما يؤثر بشكل سلبي على درجة نشاطك وحيويتك، لذلك عليك الإلتزام بالمدة المناسبة للنوم، التي تتراوح من 7 إلى 8 ساعات يومياً.

فترات طويلة

يجب أن تتوقف عن المكوث لفترات طويلة أمام التليفزيون أو الكمبيوتر، لأن ذلك يسبب العديد من المشاكل الصحية أيضا، منها: الانحناء في الهيكل العظمي وفقرات الظهر والرقبة، وقد ينشط بؤرات صرعية كانت كامنة في المخ، لأن الكمبيوتر يخل بكهرباء المخ.

توصلت دراسة أسترالية إلى أن الذين يقضون الكثير من الوقت في مشاهدة التليفزيون، أو الألعاب الإلكترونية، خاصة الأطفال، تكون شرايين الشبكة لديهم أصغر حجماً من المعدل الطبيعي مما يزيد من مخاطر إصابتهم بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري في المستقبل.

المصادر 1 ،  ، 3 ، 

إقرأ أيضا

http://shbabbek.com/SH-14692

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب