رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. 5 نصائح لمشروع تخرج متميز

لطلاب الجامعة.. 5 نصائح لمشروع تخرج متميز

يعتبر مشروع التخرج فرصة مناسبة، تساعدك على اكتساب الخبرة العملية، لأنك تطبق المعلومات النظرية، التي درستها خلال دراستك الجامعية، عمليا.

ويجب أن تولي هذا المشروع اهتماماً خاصاً، لأن مشروع التخرج المتميز، يوفر لك فرص عمل متميزة، بعد التخرج. «شبابيك» يوضح لك في هذا التقرير عدة نصائح لإعداد مشروع تخرج متميز.

القراءة المتعمقة

يجب أن تهتم بالقراءة المتعمقة في مجال مشروع تخرجك، لأن القراءة تساعدك على اكتشاف زوايا جديدة ومختلفة يمكن أن تضيفها لمشروع تخرجك، يمكن أن ترجع إلى الدراسات والأبحاث السابقة القريبة من فكرة مشروعك، سواء عن طريق الإستعانة بالمكتبات العامة أو مواقع الانترنت التي تتيح لك تحميل العديد من الكتب والرسائل العلمية.

اقرأ أيضا ⇐ لو هتعمل بحث.. 10 مواقع تغنيك عن زيارة مكتبة الجامعة

التطبيق العملي

احرص عند تنفيذ الفكرة، أن تقدم حلولاً لمشاكل موجودة، أن تكون قابلة للتطبيق العملي، خاصة إذا كنت طالباً بإحدى الكليات النظرية، مثل كليات وأقسام الإعلام، فمثلاً إذا كان مشروع تخرجك عبارة عن مجلة، فيجب أن تضع في اعتبارك، أن تسمح الفكرة بإصدار أعداد أخرى، ليس عدد واحد فقط، حتى لا تواجه نقد من لجنة التحكيم.

اقرأ أيضا ⇐ لطلاب الجامعة.. 4 خطوات لإنجاز مشروع التخرج

الاختلاف

لا تكتفي بالابتعاد عن الأفكار المستهلكة فقط، بل يجب أن تُضيف لمشروعك شيئاً مبتكراً، يميزه عن المشاريع السابقة، لن تتمكن من ذلك إلا بعد الإطلاع على عدد كبير من هذه المشاريع، إذا أخذنا مشاريع تخرج كلية الإعلام، مثالا، أيضا، فيمكن أن تعد ملحق للمجلة أو يطلق أعضاء فريق مشروع مبادرة حول إحدى الموضوعات أو القضايا الهامة المرتبطة بفكرة المشروع.

اقرأ أيضا ⇐ عايز توفر تكاليف مشروع التخرج.. إليك 4 نصائح

المتخصصون

استعن بالأساتذة المتخصصين في مجال مشروعك، واطلب منهم النصح والإرشاد، واسألهم عن وجهة نظرهم في بعض الجوانب المتعلقة بالمشروع، لتصحيحها أو تعديلها أو إقتراح أجزاء وزوايا جديدة تُضيف للمشروع.

المراجعة

تعتبر المراجعة خطوة ضرورية لإعداد مشروع تخرج متميز، لأنها تمكنك من تعديل أو استكمال بعض الأجزاء، لذلك يجب أن تحرص على الإنتهاء من المشروع قبل فترة مناسبة من الموعد المقرر لتسليمه، حتى تتاح لك الفرصة لمراجعته. اقرأ أيضا: للخريجين والطلاب.. 5 نصائح للحصول على وظيفة​​​​​​​

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب